إنقاص وزن الجسم خلال الصوم





الصوم له العديد من الفوائد للجسم فهو ينقيه من السموم التي توجد به و يمكن استغلاله في إنقاص الوزن الزائد و الكوليسترول و الدهون و الشحوم الموجودة فيه.

– الصوم و إنقاص الوزن:


شهر رمضان يعد فرصة متميزة لإنقاص وزن الجسم عن طريق تناول الطعام بشكل معتدل و زيادة الأنشطة الحركية و البدنية فعندما يصوم الإنسان يزيد إفراز هرمون الأدرينالين في جسمه مما يجعله يقوم بتكسير الدهون و يخلص الجسم منها.


– الصوم و مرض السكري:


عند الصيام يرتاح البنكرياس من المهام التي يقوم بها في الأيام العادية مما يجعل هرمون الأنسولين يفرز بكميات أقل و هذا من شأنه أن يحافظ على خلاياه مما يترتب عليه تقليل فرص الإصابة بمرض السكري.


– الصوم و الكبد:


أثناء الصوم يقوم الجسم بتكسير الجليكوجين مخزون الجلوكوز في الكبد مما يجعله يقوم بتجديد خلايا الجسم و ذلك لأنه لا يستطيع توفير الطاقة مما يضطره إلى الحصول عليها من السكريات و الدهون المختزنة في الجسم مما يساهم في حرقها و تخليص الجسم منها.



– حالة الجسم أثناء الصوم:

يقوم الجسم باستخدام الدهون التي تلتصق بالأوعية الدموية مما يتسبب في تدفق الدم إلى الخلايا و مد الأعضاء بالأكسوجين و الغذاء مما يجعل خلايا الجسم أكثر حيوية فتقل فرص الإصابة بمرض تصلب الشرايين و يجعل علامات التقدم في العمر تتأخر في الظهور.


أمراض يشفى منها الجسم أثناء الصوم:


– الحساسية التي تأتي من بعض الأطعمة مثل الشكولاتة و البيض و الموز.
– حبوب الشباب لأن تناول الدهون يقل أثناء فترة الصيام.
– حمية الصيام:
يقوم الجسم بالحصول على الطاقة من الشحوم و الدهون التي تراكمت في الجسم و من أجل الاستفادة القصوى ينصح باتباع نظام غذائي صحي و عدم اللجوء إلى تناول الطعام بشراهة عند الإفطار بعد تجويع أنفسهم في ساعات الصيام حتى لا يكون الصوم ضارا بدلا من أن يكون نافعا.

أسباب فشل تخسيس الجسم في رمضان:

يفشل العديدون في تخسيس أوزانهم الزائدة في رمضان و يرجع ذلك إلى أنهم يعتمدون على تغيير نظام أكلهم فقط بدون ممارسة التمرينات الرياضية بل إن شراهتهم للطعام تزيد و حركتهم تقل.


كيفية علاج السمنة بالصيام:


صوم رمضان هو أحد العوامل التي تساعد الجسم في إنقاص الدهون الموجودة فيه لكن لتحقيق ذلك يجب أن يلتزم الصائم بنظام غذائي صحي و سليم حتى لا يحصل على ما يفقده جسمه من خلال الأطعمة مرة أخرى.


التأثير السلبي للنوم بالنهار على إنقاص وزن الجسم:


بعض الصائمين ينامون طيلة النهار حتى يستطيعوا تحمل مشقة الصيام أو لأنهم سهروا طيلة الليل و هذا أحد الأشياء التي تؤدي إلى قلة حرق الدهون في الجسم فعمليات الجسم الكيميائية تكون أقل عندما ينام الإنسان بالإضافة إلى ذلك فإن النوم بالنهار يعمل على إفساد الساعة البيلوجية في الجسم.


و كما وضحنا من قبل بأن حمية الصوم تفيد الجسم و تساعده في إنقاص وزنه الزائد و حرق الدهون و السعرات الحرارية المتراكمة فيه بشكل أفضل لكن يجب أن يلتزم الصائم بتناول الأغذية المفيدة التي تقوم بإمداده بكافة العناصر الغذائية التي يحتاج إليها و في نفس الوقت لا يتناول الطعام بشراهة حتى لا يفسد الحمية و يفسد أيضا المعنى الحقيقي للصيام.