خطوات أساسية للتخلص من الوزن الزائد خلال شهر رمضان





شهر رمضان فرصة عظيمة للتقرب إلى الله من خلال أداء الفرائض الأساسية والعبادات من الصوم والصلاة. لكنه أيضًا فرصة كبيرة يمكن استغلالها لتحسين صحة الجسم وخسارة الوزن الزائد. مع تنظيم أوقات تناول الطعام، يمكننا تدريب أنفسنا على اتباع العادات الغذائية الصحية اللازمة للحفاظ على وزن مثالي وقوام رشيق.

تعرفي إلى أهم الخطوات الأساسية التي تساعدك على خسارة الوزن الزائد خلال شهر رمضان.


أولا: تناول الكمية المناسبة من السعرات الحرارية


لتحقيق ذلك يمكن استخدام الآلة الحاسبة للحصول على أكبر قدر من الدقة في حساب سعراتك الحرارية التي تحتاجينها لإنقاص وزنك. وبالطبع يفضل تناول الطعام في الإفطار والسحور بكميات معتدلة لتوازن معدل السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم.


ثانيا: تناول الأطعمة التي تساعد على حرق الدهون


خلال وجبة الإفطار، يعتاد الكثير من الأشخاص على الإفراط في تناول الطعام، مما يتسبب في زيادة الوزن. لتجنب تلك العادات الخاطئة، يمكن استبدال الأطعمة الدسمة بأطعمة أخرى تساعد على حرق الدهون عند تناولها بكميات كبيرة.
يمكنك أن تبدأي إفطارك بأطعمة تحتوي على نسبة عالية من الألياف والبروتين، وهذا سوف يساعد على استقرار نسبة السكر في الدم، والتخلص من الشعور بالجوع، ويمنعك من الإفراط في تناول الطعام حتى يمكنك الحفاظ على معدل السعرات الحرارية التي تحتاجينها في إنقاص وزنك.


ثالثا: حاولي بقدر الإمكان أن تحاربي الجوع:


قد يكون الشعور في أغلب الأحيان مجرد إحساس زائف، فيمكنك أن تأخذ عقلك بعيدا
عن هذا التفكير بالقيام بالعديد من الأنشطة، مثل قراءة القرآن، أو القيام بالأعمال المنزلية، أو حتى مشاهدة التلفاز. فيمكن أن توجهي تركيزك نحو أي شيء أخر غير الطعام، وعموما خلال شهر رمضان نتكيف بالتدريج مع هذا الشعور، ومع تلك العادات الغذائية الجديدة. وكل يوم سيقل الشعور والرغبة الشديدة في تناول الطعام عن اليوم الذي سبقه.


رابعا: التحكم في الشعور بالعطش:


يمكن أن تقضي على الشعور بالعطش خلال فترة الليل بشكل أفضل، عن طريق شرب ما لا يقل عن نصف وزن جسمك.
على سبيل المثال: إذا كنت تزنين 180 كيلو جرام، يتم شرب 90 أوقية من الماء كل ليلة خلال شهر رمضان. كما ينصح أيضًا بتجنب تناول الأطعمة الغنية بالأملاح والسكريات التي تزيد من الشعور بالعطش وتعرض الجسم للجفاف.


خامسا: وضع خطة ذكية لممارسة التمارين الرياضية:


إن تناول الكمية المناسبة من السعرات الحرارية خلال شهر رمضان هو كل ما تريد فعله حتى تنقصين وزنك، أو على الأقل الحفاظ على وزنك الحالي، ولكن من الممكن ممارسة التمارين بجانب ذلك خاصة إذا كنت من الأشخاص الذين يأكلون بنهم في وجبة الإفطار.
حاولي أن تقومين بالأنشطة الرياضية المختلفة الخفيفة خلال اليوم لمدة 15 إلى 45 دقيقة، مثل المشي، وتنظيف المنزل، وما إلى ذلك من الأنشطة الخفيفة.
وهذا لأنه لا يمكنك أن تبذلي جهدا كبيرا حتى لا تشعرين بالعطش، ويمكنك أن تمارسي التمارين الشاقة التي تجعلك تتعرقين بعد الإفطار بفترة كافية، لأنك ستكونين قادرة على تعويض جسمك بكميات الماء التي يفقدها.


سادسا: كوني مستعدة:


قبل حلول رمضان بوقت كافي، يمكنك أن تستعدي له بالحد من جميع السكريات الضارة، والأطعمة المالحة، الدهنية الموجودة في نظامك الغذائي لتتجنبي الشعور بالصداع والتعب خلال أيام رمضان الأولى. ويمكنك التعود على شرب ما لا يقل عن لتر إلى ثلاثة لترات من الماء يوميا قبل رمضان

















اعلانات