الفرق بين السمنة عند الرجل و المرأة





عند الرغبة في إنقاص وزن الجسم قد تلاحظين أن الحمية الغذائية التي تقومين باتباعها تكون فعالة أكثر مع زوجك بمعنى إن وزن جسمه ينقص بسرعة أكبر مما ينقص وزن جسمك و هذا أمر صحيح و طبيعي فإن الرجل من السهل بالنسبة إليه أن ينقص وزن جسمه أكثر من المرأة.

– الفروقات بين الرجل و المرأة عند اتباع نظم الحميات الغذائية :

– طبيعة الجسم :


الكتلة العضلية عند الرجال أكبر منها عند النساء لذلك فإن السعرات الحرارية عندهم تحرق بسرعة أكبر لذلك فإن حاجة الرجال للسعرات الحرارية و الدهون و الفيتامينات و المعادن أكبر من حاجة النساء لها كما أن نسبة الدهون لدى الرجال أقل من النسبة الموجودة لدى النساء و ذلك يرجع إلى أن الدهون مفيدة للنساء و تحتاج إليها من أجل الخصوبة.
كما أن نوع الخلايا الدهنية عند الجنسين تختلف فبالنسبة للرجال عادة ما ترتكز في البطن أما بالنسبة للنساء فهي ترتكز في الردفين و الفخذين و الخلايا الدهنية التي تقع في البطن تتقلص بشكل أكثر سهولة من الموجودة في الردفين و الفخذين.


– الوعي الصحي :


بعض الدراسات البحثية أثبتت أن الفتيات يعرفن كل ما يتعلق عن الغذاء الصحي و الغير صحي منذ طفولتهن و ما الذي يتسبب في زيادة الوزن لكن الأولاد لا يهتمون بذلك لذلك فإن الفتيات يقمن بتغيير الأنظمة الغذائية التي يقمن باتباعها و قد يخترن أنظمة غذائية قاسية مما يؤدي إلى إنقاص حرق السعرات الحرارية الطبيعية في أجسامهن.


– أسلوب التغذية :


الرجال يتعاملون مع الأكل بشكل غير معقد فهم يرون أنه يوقف الجوع و أحد مصادر المتعة لكن نظرة النساء للأكل تختلف فهم يرون أنه يجلب المتعة و يقضي على الشعور بالملل و يساهم في التعلم و يجعل حالة المزاج أفضل و بالنسبة للشيكولاتة و المأكولات الحلوة فإن تعامل الجنسين معها أيضا يختلف فالنساء يستمتعن بأكلها لكنهن يرين أنها تتسبب في الإضرار بصحتهن بينما يرى الرجال أنها ممتعة و لذيذة فقط.


– التفكير في الطعام :


النساء يفكرن في الطعام بشكل أكثر بكثير من الرجال فهن يقمن بالتخطيط لوجبات الطعام التي يقمن بتناولها و يقوم الآخرون بتناولها و يخططن للطعام في الوجبة التالية بينما لا يفكر الرجال في الطعام إلا عندما يشعرون بالجوع.


– التربية :


بعض النساء يتربين على أن القوام المثالي الجميل هو النحيف و الفتيات في مرحلة المراهقة لا يشعرن بأنهن جميلات إلا إذا وصلن لهذا الوزن و قد لا يكون هو الوزن الصحي مما يتسبب في إصابتهن بأضرار التغذية.


– النشاط البدني :


عندما ينتهج الرجال نظاما غذائيا من أجل إنقاص أوزانهم يقومون بممارسة الأنشطة البدنية و الجسمانية بينما النساء يقمن في أغلب الأحوال بتغيير النظام الغذائي فقط.


و من أجل نجاح المرأة في إنقاص وزنها بشكل أكثر فاعلية يجب عليها أن تنتهج النهج الذكوري في تعاملها مع الطعام فلا تأكل إلا عندما تشعر بالجوع و أن تزيد من نشاطها البدني و الجسماني عند اتباع نظام للحمية الغذائية فتسعى لممارسة التمرينات الرياضية بشكل مناسب و ألا تصاب بالتوتر و الانفعال إذا زاد وزنها بمقدار بسيط و أن تحرص على شرب كميات وفيرة من الماء كل يوم و بهذا الشكل ستسطيع أن تنقص وزنها بالشكل الصحيح و الفعال.