أسرار الحفاظ على لياقتك في فصل الصيف!



تعاني العديد من النساء في منطقة الشرق الأوسط من صعوبة الالتزام بنظام لياقة بدني خلال فترة الصيف نظراً لارتفاع درجة الحرارة والرطوبة.

 لكن ليس عليكِ التخلي عن جسم رائع منحوت ولياقة تعبتِ كثيراً للحصول عليها بسبب انعدام دافع الاستمرار. تخلصي من حر الصيف أثناء أداء تمارينك باتباعك هذه الخطوات التي ينصح بها أكبر الخبراء في فيتنس فيرست.

أولاً، عليكِ معرفة أن تبريد جسمك قبل بدء التدريب هو أمر ضروري جداً. كل ما عليك فعله هو شرب الكثير من المياه قبل البدء بالجري أو التمارين. وكلما كانت المياه أكثر برودة، استفاد جسمك أكثر من التمرين. كما وأن التفكير والتخطيط والتحضير الجيد للتمرين بشكل مسبق خلال فصل الصيف يساعدك في الحفاظ على أهدافك أو حتى تعزيز النتائج التي تحصلين عليها! قومي باستغلال النهار الطويل الذي تتميز به أيام الصيف والبدايات الباكرة. ابدأي تمارينك في وقت مبكر من النهار أو حاولي القيام بها في وقت متأخر قليلاً من الليل. وعلى اعتبار أن أيام الصيف تتميز بنهار أطول، يكون ذهنك أكثر تفتحاً للتدريب في وقت أبكر أو أكثر تأخراً مما اعتدت عليه. أياً كان الوقت الذي تختارينه، عليكِ أن تخلقي تناسقاً في جدولك الزمني حتى تتمكني من الالتزام بتمارينك، مهما حصل!

للمواظبة على ممارسة التمارين الرياضية، ابدأي بالجري لمدة 20 دقيقة في الصباح على معدة خاوية. هذا لا يرفع من زخم تمارين الكارديو فحسب بل يساعد أيضاً على زيادة مستوى عملية التمثيل الغذائي لتحرزي تقدماً أكبر في روتين لياقتك البدنية. بعد ذلك، تحدي جسمك عبر ممارسة برنامج تدريب فتري عالي الشدة (HIIT) يتضمن تمارين تبادل بين التجديف منحنياً والرفعة الميتة، وتمارين تتراوح بين الـ ’بلانك‘ وتمارين الضغط، والتدريب باستخدام حبال التدريب. ادفعي نفسك أكثر مع تمارين القرفصاء وتمرين العضلة ذات الرأسين وتمرين الضغط فوق الرأس باستخدام الأوزان وتمارين الـ ’بيربي‘ والمعدة. إذا كنتي جادة في تحقيق أهداف لياقتك البدنية، فإن وضع خطة تدريب كهذه المذكورة آنفاً والالتزام بها يساعدك على تحقيق هذه الأهداف. يبقيك هذا النوع من البرامج في حالة تركيز ويسمح لك بوضع أهداف على المدى القصير. وعليكِ ألا تنسي أيضاً أن تتابعي مدى تقدمك لكي تتمكني من تقييم ما يلائمك أو لا يلائمك، وحزام MYZONE هو الأداة المثالية للقيام بذلك.

وعلاوة على ذلك، لا تتشبثي بفكرة أن التدريب غير ممكن سوى باستخدام المعدات الرياضية، حيث تقوم الأنشطة الترفيهية أيضاً مثل السباحة بحرق الكثير من السعرات الحرارية، وهي محببة جداً خلال فصل الصيف كما تساعد على التخفيف من الضغوطات أيضاً. لذا لا تنسي أن تقفزي داخل تلك البركة الزرقاء الباردة للتغلبي على الحر. كما يساعد أيضاً التحضير المسبق لوجبات الطعام حيث أن الوجبات الجاهزة قد تبدو مغرية لكنها تفتقر للمواد المغذية. وفري على نفسك السعرات الحرارية الإضافية وقومي بتوضيب بعض أًصابع الغرانولا والفاكهة والمكسرات في حقيبتك حتى تكوني مستعدة لمقاومة الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة السريعة.

التنوع هو المفتاح! يساعد تجربة تمارين مختلفة وخلق التنوع من خلال تحريك جميع أجزاء الجسم في الحفاظ على مستوى من الحماس في التدريب حيث أن تكرار مجموعات التمارين نفسها يصبح أمراً مملاً ورتيباً.

وأخيراً، لا تنسي أن تتخذي لك شريكاً أو شريكة في التمارين لجعلها أكثر متعة في الصيف، وقومي بارتداء الملابس ذات الألوان الفاتحة والفضفاضة والخفيفة واشربي الكثير من الماء واستمعي إلى متطلبات جسمك في كل الأوقات!
استمتعي بتمارينك هذا الصيف!