هل تعرفين مدى أهمية المغنيسيوم من الناحية الصحّية؟





المغنيسيوم هو أحد أهم الأملاح المعدنية التي يحتاج إليها جسمك لتتمتعي بصحة جيدة، وبنية صلبة ومتوازنة. فأين تكمن هذه الأهمية، وما هي أعراض نقص المغنيسيوم في الجسم، وما هي أهم مصادره؟



أهمية المغنيسيوم في الجسم


إن تواجد المغنيسيوم في الجسم تيركز في المرتبة الأولى في العظام، ومن ثم في العضلات وفي الأنسجة الأخرى. وظائفه كثيرة في الجسم، فهو يلعب دوراً كبيراً في تعزيز صحة العظام وحمايتها من الهشاشة والتكسر، كما أنه يساعد الجسم على تصنيع الدهون والبروتينات والأحماض الضرورية له، ويتمتّع بخصائص تجعله من العوامل الشديدة الأهمية بالنسبة إى تنظيم عملية الأيض في الجسم.



يعمل مع الكالسيوم بشكل متناسق لتنظيم عمل العضلات في الجسم، فالكالسيوم يحفّز نشاط العضل بينما يساعد المغنيسيوم على استرخائه.



يساهم المغنيسيوم أيضاً في ضبط مستوى ضغط الدم، كما أنه يلعب دوراً في تعزيز عمل الأنسولين في الجسم، وبالتالي السيطرة على نسبة السكر في الدم.



أعراض نقصه


غالباً ينتج نقص المغنيسيوم عن مشاكل وأمراض معينة، كمشاكل الكلى، الإسهال لفترة طويلة، إدمان الكحول، سوء التغذية ونقص البروتينات في الطعام، تناول مدرّات البول لفترات طويلة. أما أعراضه فهي كالتالي: التشنجات العضلية المتكررة، الإكتئاب والتوتّر، كما وفي بعض الأحيان يصاب الشخص الذي يعاني من نقص المغنيسيوم بالهلوسة إذا أكثرَ من تناول الكحول.



إلى جانب ذلك، يؤدي نقص المغنيسيوم إلى حدوث التقلبات في المزاج، فقدان للشهية، قيء وغثيان. ومن أعراض نقص المغنيسيوم أيضاً نذكر نقص في هرمون الكاليستريول، ومقاومة الفيتامين D، وذلك يؤدي إلى وجود الخلل في تكوين العظام عند الأطفال، وإلى هشاشة اعظام عند البالغين والكبار في السن.



كما أن نقص المغنيسيوم يساهم في إصابة الأشخاص بمشاكل القلب وعدم انتظام نبضاته، إلى جانب مشاكل الكلى والإصابة بالسكري.


مصادر المغنيسيوم الغذائية


يتواجد المغنيسيوم بمعدل عالٍ في اللوز، الفستق، الكاجو، بذور الشيا وبذور الكتان، البندق، الخضروات الورقية، بذور القرع والحبوب الكاملة، الموز والأفوكادو.