فشل الرجيم: إليك الأسباب الشائعة والخفية




هناك مجموعة من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى فشل الحمية الغذائية، ولذلك يجب الإنتباه إليها لتحقيق النتائج المنشودة في الرجيم.


قبل البدء في حمية غذائية لانقاص الوزن، لابد من التعرف على الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الإخفاق في الرجيم حتى مع تطبيقه، فهذا يساعد في تجنبها والالتفات لبعض الأمور الصغيرة التي تؤثر على حرق الدهون.

إليك أبرز أسباب فشل الرجيم.



  • 1-اتباع حمية قاسية جداً
يعتقد كثير من الأشخاص أنه كلما كانت الحمية قاسية، كلما ساهمت في إنقاص المزيد من الوزن، وهذا أمر خاطىء ولا يجب أن تتبعه.


حيث أن الحمية القاسية تعني تناول قليل من الطعام، وهو ما يعيق عملية حرق الدهون، فيجب توزيع الطعام على 5 وجبات في اليوم، على أن تكون صحية ولا تسبب اكتساب وزن.


كما أن اتباع حمية صارمة جداً سيؤدي إلى الشعور بالحرمان وعدم القدرة على استكمال الرجيم لفترات طويلة، وبالتالي صعوبة تحقيق الأهداف المنشودة في خسارة الوزن.


أما الحمية الصحية والتي لا تعني الحرمان من تناول الطعام، سوف تساعد في تخفيض الوزن لأنها لا تسبب الشعور بالملل.



  • 2-الإعتماد على النظام الغذائي فقط

يختلف كل جسم عن الاخر في عملية الحرق، فهناك أجسام تحرق الدهون ببطء شديد، وتحتاج إلى عوامل أخرى مساعدة للتخلص من الوزن الزائد.

وهذه العوامل تتمثل في ممارسة الرياضة والحركة المستمرة، بالإضافة إلى شرب كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم.

فلا تتوقع أنك ستخسر مزيد من الوزن من خلال الحمية الغذائية فقط، كما أن هذا سيتطلب منك فترات أطول، أما ممارسة الرياضة وشرب الماء من أبرز العوامل التي تسرع من تخفيض الوزن.

كما أن الرياضة اليومية ستضمن لك شد الجسم وعدم وجود ترهلات بسبب فقدان الوزن الزائد.


  • 3-تطبيق الرجيم بطريقة خاطئة

عند اتباع نظام غذائي، يجب التأكد من أنك تطبقه بطريقة صحيحة، من حيث كميات الأطعمة وأنواعها وطريقة طهيها، حيث أن أي تغيير في الحمية الغذائية يمكن أن يؤثر على النتيجة.

فعلى سبيل المثال، تتطلب أغلب الحميات تخليص اللحوم والدجاج من الدهون، وتحدد كميات معينة من الأرز أو المكرونة والنشويات بشكل عام.

وبعض الأشخاص لا يتمكنوا من الإستغناء عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين، والتي تعيق عملية الحرق، وخاصةً بإضافة السكر لها.

وفي أحيان أخرى، يتغاضى البعض عن تناول أحد الوجبات الأساسية خلال اليوم، مما يؤثر على الحرق في الجسم.

ولذلك فإن اتباع الحمية الغذائية بدقة سيساعدك في تحقيق أفضل نتائج خلال الفترة المحددة للرجيم.


  • 4-الإفراط في تناول الوجبة الحرة

هناك شروط لتناول الوجبة الحرة، فلا يجب أن تتجاوز الحد المسموح به، كما يستلزم عدم الإفراط في تناول كثير من الأطعمة خلالها، لأنه ستؤثر على الهدف الأسبوعي الذي تسعى لتحقيقه.

وفي نفس الوقت، فإن هذه الوجبة هامة ولا ينصح بالتغاضي عن تناولها لأنها تساعد في زيادة الحرق بالجسم.


  • 5-عدم تثبيت الوزن

بعد الحمية الغذائية، ينصح باتباع نظام غذائي لتثبيت الوزن، وهي فترة هامة حتى لا يعود الوزن مرة أخرى، وفيما بعد، يجب الحفاظ على نمط غذائي صحي والاهتمام بممارسة الرياضة.

أما إن قمت بالعودة إلى أسلوبك السابق في تناول الطعام غير الصحي وبكميات كبيرة، فغالباً ما يرتفع وزنك مرة أخرى.