تعرفي على طرق اختيار السجاد لكل غرفة




 تعد قطع السجاد من العناصر المهمة والمكمّلة لإضفاء اللمسات الجمالية على منزلك وحُسن اختيارك لكل قطعة منه في أنحاء المنزل المنزل والتي تزيد من أناقته. وهنا يجب عليك معرفة ما يناسب كل غرفة من قطع السجاد للتلائم مع الأثاث المتواجد فيها.

وفيما يلي نصائح لمعرفة الطرق الصحيحة لاختيار سجاد المنزل:

- حدّدي مقاس كل غرفة في المنزل وسجليها على ورقة واحتفظي بها عند خروجك لتبتاعي سجاد منزلك.    

- حدّدي ميزانيتك حتى لا تغريكِ الأشكال المتنوعة والجذابة الموجودة بالسوق.

- حدّدي الشكل الذي سيناسب الغرفة وترغبين بشراءه بما يتناسب والمساحة المتوفرة لوضع قطع السجاد عليها.   

- حدّدي اللون المناسب لكل غرفة فإذا كان الفرش منقوشاً اختاري السجاد منقوشاً نقشة بسيطة أو سادة.

- اختاري لون السجاد مختلفاً عن لون الأثاث وطلاء الجدران حتى لا تبدو الغرفة باهتة أو صارمة، أو اختاري نفس اللون ولكن درجة مختلفة.

- يُفضّل البعض السجاد السادة أو ذا الألوان المحايدة حتى لا يتقيّد إذا أحب تغيير الأثاث أو الستائر أو لون الدهان.  

- تذكري بأن الألوان المبهجة هي الأنسب لغرف الأطفال، بينما اللون البني بدرجاته والنبيتي قد تكون مناسبة أكثر لغرف الاستقبال حيث تعطى إحساساً بالفخامة.

- اعلمي بأن الألوان الداكنة والمنقوشة أفضل خاصة في الأماكن التي تكثر بها الحركة حتى لا تتسخ بسرعة. كذلك يفضّل اختيار سجاد ذو خيوط كثيفة لهذه الأماكن. أما الألوان الفاتحة فمناسبة أكثر للغرف الضيّقة حيث تعطى إحساساً بالاتساع.  

- اعلمي بأن غرفة المكتب تناسبها الألوان الباردة كالأبيض والأزرق، وأن غرفة المعيشة يلائمها الألوان الحارة كالأحمر والأصفر والبرتقالي.  

- اعلمي أن السجاد المزخرف يتماشى مع الغرف ذات الديكور البسيط.  

- لو أردت وضع سجادة تحت الطاولة، فزودي 120 سم على الطول ومثلهم على العرض، بعد رفع مقاس المساحة التي تحتلها الطاولة مع الكراسي، وذلك لشكل أنيق وحتى لا تعيق السجادة حركة الكراسي.  

- إذا كانت السجادة بجوار باب، فانتبهى إلى ترك مسافة (حوالى 60 سم) بين السجادة والباب منعاً للاحتكاك.  

إن السجاد العصرى الذى تدخل فيه الخيوط القطنية والصوفية والنقوش الهندسية يتماشى مع الأثاث ذي الطابع الحديث. أما الأثاث الكلاسيكي فيتماشى معه أكثر السجاد الشرقي والفارسي والقوقازي.

في غرف النوم مثلاً؛ يحب البعض السجاد الطويل حيث يعطى إحساساً بالفخامة. يمكن أيضاً وضع سجادة صغيرة بجوار سريرك لتتيح موطئاً دافئاً لقدميك عند القيام من السرير. يمكنك وضع سجادة أخرى مماثلة أمام نهاية السرير لخلق توازن. وفي غرفة المعيشة فإن القطع الصغيرة عملية.