انتفاخ القدمين عند النساء الأسباب وطرق العلاج





تشعر المراة التي تعاني من نقص في الدورة الدموية للأوردة وكأن كلا من رجليها تحمل حوالي 5 كيلوغرامات أو أكثر,
ولقد بينت احصائيات طبية حديثة ان امرأة مقابل 3 رجال تعاني من نقص في الدورة الدموية للأوردة وذلك بسبب عوامل متعلقة بتغير دورة الهرمونات عند الحيض والحمل, ولكن ثمة أسباب اخرى مسؤولة عن هذه المشكلة أبرزها بيئية وجينية من الممكن الوقاية منها .

كما ان مشكلة انتفاخ الأرجل تقلق نمط الحياة اليومية لأن المريض يقضي ساعات من العمل جالسا دون ان يتحرك أو واقفا وعندما ياتي المساء تبدا المعاناة بسبب الارجل الثقيلة والتي نادرا ماتكون منتفخة

وغالبا ماينبئ فصل الصيف بثقل الارجل ورسغ القدم فكلما اقترب هذا الفصل زاد الارتفاع في درجات الحرارة من معاناة النساء وخصوصا اللواتي يقعن فريسة هذه المشكلة.


من اسباب انتفاخ القدمين


مضاعفات الحمل : بعض حالات التورم في الكاحلين والقدمين هي من الأمور الطبيعية التي قد تصيب المرأة الحامل خلال فترة الحمل. ولكن حصول تورم مفاجئ أو مفرط في القدمين أو في إحداهما دون الأخرى، يستدعي الاهتمام ومراجعة الطبيب المتابع للحمل بصفة عاجلة، إذ إن ثمة عدة احتمالات لذلك التطور المفاجئ، مثل أنه قد يكون علامة على حالة تسمم الحمل، وهي حالة خطيرة يرافقها ارتفاع في ضغط الدم وزيادة إخراج بروتين في البول، أو ما يسمى زلال البول، وذلك بعد تجاوز الأسبوع الـ20 من بدء الحمل، أي تاريخ بدء آخر دورة شهرية حصلت لدى الحامل.

إصابة خارجية : الإصابة في القدم أو الكاحل بفعل الارتطام أو الاصطدام بشيء أو التعثر، كلها إصابات يمكن أن تؤدي إلى التورم الموضعي في أجزاء القدم أو الكاحل أو التورم الكامل فيهما، وهو ما يظهر في فقط في القدم التي تعرضت للإصابة دون القدم الأخرى ما لم تكن الإصابة فيهما معا. ومن أكثرها شيوعا حالات إصابات الالتواء في الكاحل .

الوذمة اللمفية : الوذمة اللمفية «Lymphedema» هي حالة يحصل فيها تطور واستمرار تجمع السائل اللمفاويlymphatic fluid في الأنسجة بدلا من سحبه إلى الأوردة عبر الأوعية اللمفاوية. وللتوضيح، فإن السوائل توجد في أنسجة أي منطقة من مناطق الجسم، ويتم سحب هذه السوائل من خلال أوعية لمفاوية، والأوعية اللمفاوية تصب السوائل المتجمعة فيها إلى عقد أو غدد لمفاويةlymph nodes بهدف تصفية السوائل تلك قبل صبها في نهاية الأمر إلى الأوردة، كي تعود السوائل تلك إلى الدورة الدموية.
القصور الوريدي : القصور الوريديVenous insufficiency مصطلح يقصد به تدني كفاءة عمل الأوردة في القيام بسحب السوائل التي ترشح من خلال تدفق الدم إلى القدمين عبر الشرايين. والتورم في الكاحلين والقدمين غالبا ما يكون أحد الأعراض المبكرة لوجود حالة القصور الوريدي للأوردة في منطقة القدمين أو الساقين أو الفخذين.


طرق علاج انتفاخ القدمين


اخشعي في صلاتك
قد يبدو الأمر غريبا، لكن الصلاة هي بمثابة تمرين مفروض علينا كمسلمين وهي شبيه إلا حد ما بممارسة اليوغا، هذه الرياضة التي يوصى بها في مثل هذه الحالة . بيد أني أوصي شخصيا بالخشوع واحسان الصلاة .


الطعام الصحي


يزخر فصل الصيف بالخضر والفاكهة الغنية بالمواد المضادة للتأكسد لذا على السيدات الاستفادة من هذا الموسم لحماية شرايينهم والاوردة , ومعلوم ان المواد المضادة للاكسدة تتواجد في ماكولات عدة كالفلفل , الفراولة , البندورة , الجزر والحوامض, وللسلطات, من المستحسن استعمال زيت الزيتون .

ويجب أن لاننسى ان البروتينات الموجودة في ثمار البحر واللحوم والبيض تحافظ على كثافة العضل في الجسم وهي اساسية في تفعيل حركة جهاز الشرايين.

وتعتبر البدانة من الاسباب الرئيسية للاصابة بثقل الارجل فيجب تفاديها والمحافظة على الوزن المناسب وفي حالة عانى الشحص من الوزن الزائد لابد من اتباع حمية غذائية متوازنة وعدم الوثوق بالحميات الغذائية التي تعتمد على حذف بعض المواد الغذائية كالفاكهة لانها تحتوي على مكونات اساسية لتمدد الاوردة.



الإكثار من شرب المياه


لتحفيز تصريف الماء من الانسجة لابد من توفير مايحتاجه الجسم من الماء بانتظام ولهذه الغاية يجب شرب حوالي لترين من الماء في اليوم ولابد من التزود بالماء دائما في حقيبة اليد او في المكتب لتجنب الجفاف او عدم التوصل الى هذه الكمية المطلوبة


أهمية الحركة

لابد من الاستفادة من الطقس الجميل للسير قليلا والتحرك من مكان لاخر او الذهاب الى العمل سيرا وينصح بمزاولة رياضة ركوب الدراجة لان حركة التدويس تدفع الى انقباض عضلات الفخذ والارجل بانتظام ومن الافضل ان يتبع هذا النشاط الرياضي رياضة كالسباحة او التمارين الرياضية في الاندية المتخصصة.



أثناء السفر


يكثر السفر في فصل الصيف واذا كانت الطائرة او السيارة هي وسيلة النقل بمسافات طويلة فلابد من تجنب البقاء دون حركة لوقت طويل بل النهوض والسير قليلا او على الاقل تحريك اسفل القدم من الداخل الى الخارج والعكس فضلا عن ارتداء الجوارب الضاغطة الخاصة بالاوردة.


التعرض المباشر للشمس


ان اكتساب اللون الاسمر عبر التعرض للشمس هو ضار للارجل المنتفخة والثقيلة فالشمس هي العدو اللدود لهذه المشكلة
اذ تتوسع الشرايين ويصعب على الصمامات ان تؤدي وظيفتها…والنتيجة: يركد الدم, فتنفتح الارجل


حمامات المياة الباردة والتدليك


ان وضع الارجل تحت المياه الباردة بحفز الدورة الدموية لذا يجب الا ننسى ان ننهي حمامنا دائما بوضع المياه الباردة على الرجلين وتدليكهما من الاسفل للاعلى ولتسهيل عملية التدليك لابد من استعمال الكريمات المرطبة والخاصة التي تضفي شعورا من الراحة والانتعاش


تجنب ازالة الشعر الزائد بالشمع


ان عملية ازالة الشعر الزائد بالشمع الحامي غير مرغوب فيها لانها توسع الشرايين وتمنع عودة الدم الفعالة ولذا لابد من اللجوء الى الوسائل الاخرى المتاحة والتي لاتؤثر على الشرايين والاوردة


الملابس الفضفاضة


يجب تجنب ارتداء الملابس الضيقة وخصوصا تلك التي تضغط على بطة القدم ولايكفي ان تكون الملابس فضفاضة بل يجب ان توافقها الاحذية المريحة المفتوحة التي تؤمن راحة القدم وليس تلك المقفلة ذات الكعوب العالية والتي تعوق طريقة ضخ الدم من اسفل القدم


الأدوية


يجدر بمن يعانون من هذه المشكلة بشكل متطور تناول الادوية بطريقة منتظمة لفترة تمتد الى 3 أشهر فهي مضادة للالتهاب وتزيد من حيوية الشرايين ومن فعالية الصمامات في داخلها, وهي تحمي الخلايا التي تغلف الشرايين من الداخل وتخفف من الشعور بثقل الارجل


زيارة الطبيب


اذا لم تتم الاستفادة من هذه النصائح فلا تدعوا الالم يستشري ويعكر يومكم ولابد من استشارة الطبيب المتخصص ويجب عدم الاستخفاف بهذه المشكلة كي لا يقع المريض في مشاكل غير مرغوب فيها .