فوائد خل التفاح للشعر والجسم





جميعنا يعرف فوائد خل التفاح في إنقاص الوزن، ولكن أقلية يعلمون أن ” خل التفاح ” له العديد من الفوائد التي تخص الشعر والجلد. فيمكن إستعماله مثلا لعلاج حب الشباب ولثبات المانيكير ” طلاء الأظافر” لمدة أطول، ولكن ليس هذا كله. سيدتي، فيما يلي ستتعرفي على إستخدامات آخرى مدهشة ل” خل التفاح ” ، تحسن من بشرتك وشعرك.


1- تهدئة الجلد…

أضيفي 3 أوقية من ” خل التفاح ” إلى حوض الإستحمام ” البانيو” المملوء بالماء الدافيء، ثم اجلسي فيه بجسمك كله واسترخي لمدة 15 دقيقة.
حموضة ” خل التفاح ” تساعد على إستعادة توازن درجة PH حموضة الطبقة الواقية للجلد ، وبالتالي تهدئة الجلد.

2- تونر للوجه…

لشد الوجه: امزجي معلقة طعام من ” خل التفاح ” مع كوبين ماء، نظفي وجهك وجففيه جيدا، ثم بللي قطعة قطن في المزيج السابق وامسحي بالقطنة على وجهك. لا تشطفي وجهك، ( رائحة الخل ستزول سريعا ).
فالأحماض الطبيعية الموجودة في ” خل التفاح ” ( حمض الألفا هيدروكسي + حمض الخليك ” ملح الليمون ” )، تعمل على تحفيز الدورة الدموية، وتقليل مسامات الجلد.

3- شطف الشعر…

اخلطي معلقتين من ” خل التفاح ” مع كوب واحد من الماء، ثم انقعي شعرك به بعد غسيله. اشطفي شعرك جيدا ثم استعملي ” حمام كريم ” لشعرك.
يعمل ” حمض الخليك ” ( ملح الليمون ) الموجود في خل التفاح على إزالة أي آثار لأى منتجات وضعتيها على شعرك، ويجعل شعرك لامعا وبراق.

4- علاج ” حروق الشمس “…

امزجي نصف كوب خل تفاح مع 5 أكواب من الماء، ثم اغمري فوطة صغيرة وانقعيها بالخليط السابق. ضعي المنشفة المنقوعة في الخليط على المناطق المصابة بحروق الشمس في جلدك.
يساعد ” خل التفاح ” على معادلة درجة الحموضة PH للجلد، والتئام الجروح، ومنع حدوث التقرحات.

5- علاج مشاكل ” الحلاقة “…

امسحي المناطق المهيجة من جلدك بفعل ( وسائل إزالة الشعر الزائد من ماكينات الحلاقة وغيرها )، بقطنة مبللة من ” خل التفاح ” المركز. ولكن إذا كان جلدك حساسا أو المنطقة المصابة شديدة الإلتهاب، فضعي أولا طبقة من ” عسل النحل النقي ” على المنطقة المصابة، ثم اشطفيها بعد 5 دقائق، جففي جيدا المنطقة، ثم ضعي القطنة المبللة بالخل عليها.
الخصائص المهدشة ” لخل التفاح “، تعمل على تهدئة تهيج الجلد، و” حمض الخليك ” يلين الجلد ويساعد الشعر ينمو خارج الجلد.

6- علاج فعال ” لقشرة الشعر “…

امزجي مقدار متساوي من ” خل التفاح ” والماء، واشطفي شعرك به جيدا قبل الغسيل بالشامبو. يمكنك أيضا مزج معلقة من ” خل التفاح ” للشامبو واغسلي شعرك به، وركزي على تدليك فروة رأسك جيدا.
” لخل التفاح ” خصائص طبيعية مضادة للفطريات الطبيعية تكافح وتخفف من ” قشرة الشعر “، بالإضافة إلى خصائصه الحامضية التي تعمل على توازن درجة الحموضة PH، وإستعادة حمضية طبقة الغلاف الواقية لفروة الرأس، لتجنب زيادة نمو الفطريات.

7- علاج ” الكدمات “…

بللي قطنة صغيرة ” بخل التفاح المخفف “، وضعيها على منطقة الكدمة ويفضل تغطيتها بعد ذلك بضمادة الجروح. إذا كانت الكدمات شديدة استخدمي الخل مع مرهم أو كريم زخرة الأرنيكا ” زهرة العطاس “.
خصائص ” خل التفاح ” المهدئة للجلد، تعمل على تهدئة الجروح والكدمات. و” حمض الخليك ” يعمل على تحفيز الدورة الدموية وتنشيطها وبالتالي الشفاء التا من الكدمات وآثارها.

8- علاج ” لدغات الحشرات “…

بللي قطعة من القطن صغيرة ” بخل التفاح المخفف “، ثم ربتي بالقطنة على أماكن اللدغات.
أحماض الخل تخفف من شعورك بالحاجة إلى ” الحكة “، واحتواء ” خل التفاح ” على مضادات الالتهاب والتورم بالإضافة إلى قدرة ” خل التفاح ” على إعادة توازن الPH للجلد تساعد في سرعة الشفاء.

9- مزيل لرائحة القدم…

ضعي في وعاء كبير كوب واحد من ” خل التفاح ” مع أربعة أكواب من الماء، وامزجيهم جيدا، و انقعي قدميك لمدة 15 دقيقة في الوعاء ثم اشطفي قدميك وجففيهم جيدا.
الخصائص المطهرة ” لخل التفاح ” تساعد على تطهير قدميك وإزالة الروائح الكريهة بها. بالإضافة إلى خصائص ” خل التفاح ” المضادة للفطريات، تحد من نمو الفطريات بقدميك خاصة إذا كنت تمارسين الرياضة بإستمرار.