كيفية التخلص من الكرش بعد الولادة



غالباً ما يحدث بعد الولادة ترهل لعضلات البطن وظهور الكرش وكذلك حدوث خطوط حمراء في جلد البطن.. ولعلاج هذه الحالات ينصح باتباع التمرينات الرياضية لتقوية عضلات البطن بعد استشارة الطبيب، كما أن هناك تقنيات طبية حديثة تستخدم لتقوية عضلات البطن لمنع ظهور الكرش أو الترهل مثل LPG، ويمكن استخدام بعض المراهم التي تساعد على الحد من ظاهرة الخطوط الحمراء بعد الولادة.

وهناك آراء مختلفة لحزام البطن بعد الولادة، إلا أن المؤكد أن استخدامه بكثرة يؤدي إلى مزيد من الضعف في عضلات البطن، لذا يفضل اللجوء إلى ممارسة نظام غذائي فعال للتخلص من الكرش بعد الولادة. 


ريجيم المرضع المصابة بالكرش 

هناك وسيلتين لعلاج الكرش بعد الولادة.. الوسيلة الأولى هي ممارسة رياضة لتقوية عضلات البطن وعلاج ترهلها، وتتمثل أهمية الرياضة في المشي بانتظام وممارسة تمرينات خاصة بتقوية عضلات البطن.. والوسيلة الثانية هي اتباع ريجيم غذائي متوازن وبه كمية كافية من البروتينات والفيتامينات والكالسيوم حتى تستطيع الأم القيام بعملية الرضاعة الكافية دون أن تضر بصحتها وصحة الجنين..

وأضاف الدكتور يسري أن الحزام الذي يستخدم كثيراً عند السيدات عقب الولادة لن يحمي من حدوث ترهل بعضلات البطن ولن يقلل من السعرات الحرارية بل على العكس من الممكن أن يزيد من ضعف عضلات البطن، مؤكداً أنه من الأفضل اللجوء إلى النظام الغذائي والرياضة..

ويقدم لنا الدكتور يسرى نظاماً غذائياً للسيدة المرضعة المصابة بالكرش عقب الولادة مباشرة، يساعدها على التمتع بصحة جيدة هي ومولودها، وفي الوقت نفسه التخلص من الكرش.. وخطة هذا النظام لمدة شهرين وتساعد على إنقاص من 7 إلى 10 كيلوجرامات

عند الاستيقاظ: 
- بيضة مسلوقة جيدا.
- قطعة جبن قريش.
- قطعة توست ريجيم.

بين الإفطار والغداء: 
- 2 ثمرة فاكهة ما عدا الممنوع من الفواكه.

الغداء: 
- طبق شوربة فراخ بلدى منزوعة الدسم أو لحم منزوع الدسم.
- طبق سلطة خضراء.
- طبق خضار كبير باللحم المفروم.
- نصف فرخة مشوية أو مسلوقة.

بين الغداء والعشاء: 
- كوب حليب منزوع الدسم بالحلبة.

قبل النوم: 
- ثمرة فاكهة ما عدا الممنوع من الفواكه.

والممنوع من الفواكة اخواتي هى : البلح , المانجو . الموز , التين ...

***

ايضا اخواتي من اسباب ظهور الكرش : واستمرارها بعد الولادة ما يلى :

ارتداء الكعب العالى :: فلبس حذاء ذو كعب عال أكثر من 5 سنتيمترات يؤدى إلى ارتكاز الجسم على مقدمة القدم مما يجعل ضرورة بقاء الجسم مشدوداً للوراء فتبرز البطن للأمام ويؤدى ذلك أيضاً على تدلى الثديين وكبر حجم الأرداف، لذا ينصح أطباء التخسيس بعدم ارتداء الكعب العالى.

ايضا الإفراط فى تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية يعد السبب الرئيسى للإصابة بالكرش، فلو تم تناول كمية من السعرات الحرارية تزيد عن حاجة الجسم الفعلية بمعدل 200 سعر حرارى يومياً تؤدى إلى تراكم 7 كيلو جرامات من الدهون خلال عام واحد فقط. 

كيفية العلاج: 

عدم ارتداء الكعب العالي ..

تجنب الاطعمة ذات السعرات الحرارية العالية ..

تعديل الوقفة هام جداً لأنه يؤثر على مظهر البطن، فمن الضرورى أن يكون الوقوف طبيعياً ومستقيماً دون أدنى إجهاد للعمود الفقرى، مع عدم حمل الأشياء الثقيلة على جهة واحدة، وهذا سيساعد على إخفاء البطن.

الابتعاد عن الأطعمة التى لا يهضمها الجسم جيداً مثل البصل والثوم والفاصوليا البيضاء والقرنبيط ومادة الكافين الموجودة فى القهوة لأن كل هذه الأطعمة تتسبب فى حدوث انتفاخ وامتلاء البطن بالغازات مما يؤدى إلى كبر حجمه، ويجب مراعاة أن هذه الأطعمة مفيدة للجسم أيضاً فلا يجب الامتناع عنها نهائياً لتجنب حدوث سوء تغذية، ولكن يتم تناولها على فترات متباعدة.

الملح إذا تم تناوله بكمية تفوق المعدل الطبيعى يتسبب فى احتباس السوائل فى الجسم فيبدو البطن وكأنه منتفخ. 

ايضا يوجد تعليمات مهمة وهى :


1 يجب الإكثار من شرب الماء أو أي مشروبات ساخنة بدون سكر (الحلبة, الينسون, الكراوية, الكركدية, النعناع). 
2يسلق الخضار في الماء بدون إضافة أي مكعبات من مرقة الدجاج ولكن يمكن إضافة الملح أو البصل أو الثوم أو البهارات ما عدا الفلفل والشطة. 
3 يجب عدم إضافة أي زيت أو سمن أو زبد أو أي دهون أو شحوم. 
4 مسموح بشرب الشاي أو القهوة في أي وقت ولكن بدون إضافة سكر أو إضافة حليب أو مبيض القهوة (يمكن التحلية بحبوب كاندريل) أو أي بديل السكر ما عدا سكر الفواكه. 
5 مسموح بشرب 2 كوب من الصودا في أي وقت كذلك بعلبة أو اثنين من المياه الغازية دايت فقط. 

6 عند الشعور بالجوع يمكن تناول أي كمية من الخيار أو الخس أو الجزر مع مراعاة الآتي: 
أ أن تأكله بعد مرور ساعتين من الوجبة الأساسية. 
ب تناول صنف واحد مما سبق بين كل وجبة وأخرى طوال اليوم. 
8 يجب اتباع النظام كما هو وبنفس الكمية وغير مسموح بتبديل غذائك بعشاء والعكس وإذا لم تذكر كمية يمكن تناول هذا الصنف حتى الشبع وإذا ذكرت كمية فيجب الالتزام بها. 
9 إذا قمت بحذف أي طعام لا تضع أي شيء مكانه. 
10 إذا أردت متابعة وزنك يجب استخدام ميزان رقمي وليس بمؤشر لتوضح فروق الكيلو جرام ويتم القياس مرة واحدة في الصباح بعد الحمام وبملابس النوم الخفيفة. 
11 لا يجب التوقف عن الريجيم في أي مرحلة وإعادة استخدامه من اليوم الذي توقفت فيه ولكن يعاد من البداية كذلك عند حدوث أي خطأ. 
12 يفضل استخدام أي نوع من الرياضة ولو بالمنزل (حوالي 30 دقيقة ويفضل الجري أو الدراجة الثابتة أو السباحة). 
13 بعد الريجيم سيتولد عندك إحساس بسرعة امتلاء البطن مع أي كمية صغيرة من الطعام مما سيمكنك من المحافظة على الوزن لشهور عديدة ولعدة سنوات بشرط الاعتدال في أكل النشويات والسكريات. 
14يجب عمل تمارين البطن. 
15 يفضل تناول أي حبوب كالسيوم (حبة واحدة يومياً).