طرق مجربة للقضاء على دهون منطقة البطن”الكرش”




زيادة الوزن لا تعني بالضرورة وجود مشاكل صحية، فهناك في الواقع الكثير من الناس يعانون من زيادة الوزن ولكن يتمتعون بصحة ممتازة، على العكس من ذلك الكثير من الناس وزنهم طبيعي ولديهم مشاكل الأيض المرتبطة بالسمنة!
ذلك لأن الدهون تحت الجلد في الواقع ليست مشكلة صحية طوال الوقت بل مشكلة تجميلية، الإستثناء فى ذلك ربما الدهون في البطن، التي تتسبب في أكبر المشاكل والأمراض.
إذا كان لديك الكثير من الدهون الزائدة حول الخصر، حتى لو كان وزنك أقرب للمثالى، فيجب عليك إتخاذ بعض الخطوات للتخلص منها، عادة ما يقدر الدهون في البطن عن طريق قياس محيط حول الخصر، يمكن بسهولة أن يتم ذلك في المنزل مع شريط قياس بسيط، أي شيء فوق 40 بوصة (102 سم) في الرجال و 35 بوصة (88 سم) في النساء، يعتبر بدانة في منطقة البطن.

هناك بالفعل عدد قليل من الطرق المجربة التي ثبت إستهدافها للدهون في منطقة البطن أكثر من مناطق أخرى من الجسم، أهمها:

 اتخذ قرار لتقليل كمية السكر في نظامك الغذائي و كذلك المشروبات السكرية.

إستهلاك السكر الزائد قد يكون الدافع الأساسي لتراكم الدهون في البطن، وخاصة المشروبات السكرية مثل المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة حيث أظهرت العديد من الدراسات أن السكر الزائد الذى يرجع في معظمه إلى كميات كبيرة من الفركتوز، يمكن أن يؤدي إلى زيادة تراكم الدهون في البطن والكبد مما يؤدي إلى مقاومة الأنسولين ومجموعة من المشاكل الأيضية
تشير الدراسات إلى أن المشروبات المحلاة بالسكر ترتبط بزيادة خطر السمنة عند الأطفال بنسبة 60٪ في كل حصة يومية، لذلك يجب عليك إعطاء طفلك عصائر الفواكه الطبيعية بدلا من العصائر المعلبة.

تناول المزيد من البروتين قد يكون أفضل إستراتيجية طويلة الأجل للحد من الدهون في البطن.

إن تناول ما يكفي من البروتين هو وسيلة فعالة جدا لانقاص وزنك، وتشير بعض الدراسات إلى أن بروتين فعال بشكل خاص ضد تراكم الدهون في البطن.
البيض والأسماك والمأكولات البحرية واللحوم والدواجن ومنتجات الألبان هذه هي أفضل مصادر البروتين في النظام الغذائي.

الحد من الكربوهيدرات.

أظهرت الدراسات أن الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات فعالة بشكل خاص في التخلص من الدهون في منطقة البطن، وحول الأجهزة وفي الكبد، هناك دراسات تقارن الوجبات منخفضة الكربوهيدرات والوجبات قليلة الدهون، والتي تبين أن الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات تستهدف على وجه التحديد إذابة الدهون في البطن، وحول الأجهزة والكبد .

تناول الأطعمة الغنية بالألياف.

هناك بعض الأدلة على أن الألياف الغذائية القابلة للذوبان قد تؤدي إلى إنخفاض كميات من الدهون في البطن
أفضل طريقة للحصول على المزيد من الألياف هي تناول الكثير من الأغذية النباتية مثل الخضار والفاكهة. البقول أيضا مصدر جيد، وكذلك بعض الحبوب مثل الشوفان.

ممارسة الرياضة:

ليس المقصود بالرياضة هنا تمارين البطن وحسب حيث أن أنواع أخرى من التمارين يمكن أن تكون فعالة جدا، وقد تبين أن التمارين الرياضية (مثل المشي والجري والسباحة، الخ) تؤدى إلى خفض في دهون البطن، كما أن لممارسة الرياضة أيضا عددا من الفوائد الصحية الأخرى على جسمك كله.

تتبع عدد السعرات التى تأكلها:

معظم الناس في الواقع لا تملك أدنى فكرة عما يأكلون حيث يعتقدون أنهم يأكلون نسبة عالية من البروتين والكربوهيدرات الخضروات ولكن فى الواقع هذا غير صحيح فى معظم الحالات!
ولكل من يريد حقا تحسين نظامه الغذائي فمن الضرورى للغاية تتبع الأطعمة لفترة من الوقت، وهذا لا يعني أنك تحتاج إلى وزن وقياس كل شيء لبقية حياتك، لكن إذا قمت بذلك بين الحين والآخر لبضعة أيام يمكن أن يساعدك على تحقيق ما تتمنى من إنقاص وزنك.