5 نصائح للتخلص من دهون البطن





تعتبر البطن المكان الاول بالجسم لتراكم الدهون, حيت يمكن ان نجد اشخاص يتمتعون بوزن مثالي و برغم من ذلك يعانون من تكدس الدهون في منطقة الخصر والبطن, الشيء الذي يفسد عليهم التمتع بالقوام الرشيق ويرجع ذلك بالخصوص لكون عضلات البطن من العضلات الاكثر ضعفا مقارنة بباقي عضلات الجسم الأخرى,

 زيادة الى مجموعة من العادات الغذائية الخاطئة التي تتسبب في ظهور الكرش المزعج. فما هي النصائح والخطوات التي يجب اتباعها للوقاية من تراكم الدهون خاصة في منطقة البطن.

5 نصائح للتخلص من دهون البطن

1- تجنب تناول السكر وتجنب المشروبات المحلاة بالسكر:


يعد تناول السكر عادة غير صحية في العموم, وتشير الدراسات إلى أن له تأثيرات ضارة خاصة فيما يتعلق بالتمثيل الغذائي.حيث يتكون السكر من عنصرين اساسيين هما الجلوكوز، والفركتوز، و يشكل تخزين الفركتوز بواسطة الكبد, خاصة ان كان بكميات كبيرة عبء حقيقي ،لأنه يصبح دهون متراكمة على الكبد مما يصعب عملية تخزينه.

كما تشير كل الدراسات إلى أن المشروبات المحلاة بالسكر تزيد من احتمالية للإصابة بالسمنة بنسبة 60٪ خاصة عند الأطفال.
تناول المزيد من البروتين قد يكون أفضل إستراتيجية طويلة الأجل للحد من الدهون في البطن.

فهناك أيضا بعض الأدلة اثبتت على أن البروتين فعال و بشكل خاص ضد الدهون المتواجدة في البطن ، وأظهرت إحدى الدراسات أن كمية ونوعية البروتين المستهلك في علاقة عكسية مع الدهون في البطن، بمعنى أن الذين يتناولون بروتين بشكل أكبر تقل لديهم بشكل كبير الدهون في البطن.



2- تقليل الكربوهيدرات من النظام الغذائي الخاص بك :


أثبت الدراسات الحديثة أن الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات تؤدي إلى 2-3 مرات أكثر فقدان الوزن من الوجبات الغذائية قليلة الدهون.



3- تناول الأطعمة الغنية بالألياف و خصوصاً الألياف اللزجة:


حيت ان الالياف تبطئ بشكل كبير من حركة الطعام داخل المعدة والأمعاء الدقيقة، وتبطئ عملية الهضم وامتصاص المواد الغذائية. والنتيجة النهائية هي الشعور بالشبع لفترة طويلة مما يجعانا نتناول كمية اقل من الطعام .



4- تتبع الأطعمة الخاصة بك ومعرفة بالضبط ماذا وكم اكلت .


يمكن حساب عدد السعرات الحرارية عن طريق الة الحساب المجانية المتوفرة على الانترنت لتتبع ومعرفة محتوى الاكل الذي نتناوله .



5- ممارسة الرياضة الهوائية هي فعالة جدا في تقليل الدهون في البطن:


الرياضة الهوائية هي الجري والمشي والدراجة الهوائية وغيرها من الممارسات التي لا تحتاج إلي تدريب حيث ان ممارستها تساعد على تحسين اللياقة البدنية بشكل عام واحراق الدهون الزائدة من كامل الجسم بشكل خاص .