كيفية المحافظة على الجسم بعد اتباع الحمية




الغالبية العظمى من النساء يفشلن في الاحتفاظ بأجسامهن بعد اتباعهن للحمية الغذائية و لا تلبث هذه الأجسام أن تعود إلى طبيعتها الأولى و هذا يصيبهن بالضيق و الأزمات النفسية و البعض منهن يعبن على نظام الحمية الغذائية التي قمن باتباعها. و الصحيح أن يحاولن معرفة الأسباب الحقيقية التي أدت إلى فشل الحمية الغذائية.

و في السطور التالية سنعرض عليكن بعض الأسباب التي تؤدي إلى فشل نظام الحمية الغذائية و الطرق الصحيحة لإنجاحها:



– لا تقومي بالإفراط في تناول الأطعمة:

فيجب أن تضعي في علمك أن الطعام لا يقوم بإجبارك على أن تأكليه لكن يجب عليك أن تقاومي نفسك و تتغلبي على شهوة بطنك و الابتعاد عن بعض العادات التي من شأنها إرجاع وزنك لما كان عليه مثل تناول الشيكولاتة عند زيارة أحد في منزله أو تناول الفشار و المقليات فهذه الأشياء ستجعلك تفقدين سيطرتك و تقبلين عليها بنهم فالشخص الوحيد الذي يستطيع منعك من تناول هذه الأطعمة هو أنت و ليس أي أحد آخر.



– يجب أن تعلمي بأنه لا يصح تصنيف الطعام بالجيد و السيء:

فالطعام له تصنيفات أخرى تعبر عنه مثل الطعام الدهني و الطعام المالح و الطعام ذي الدهون القليلة و الطعام ذي الألياف و غيرها و من هذه التصنيفات يجب عليك اختيار الطعام الذي يتناسب مع حالة جسمك.



– لا تقومي بالتوقف عن اتباع الحمية على حسب هواك:

لأنه لا يصلح بأي حال من الأحوال البدأ في اتباع حمية غذائية ثم التوقف عنها بشكل مفاجئ بل الواجب أن تلتزمي بها حتى النهاية و حتى تقومي بخسارة الوزن الزائد في جسمك ثم البدأ في اتباع حمية غذائية جديدة كي تحافظي على الوزن الذي وصلتي إليه فالحمية الغذائية هي عبارة عن تنظيم لكيفية تناولك للطعام و حمايتك من الأمراض و ليس نظاما قاسيا لتعذيبك و حرمانك.



– يجب عليك ممارسة التمرينات الرياضية بشكل دائم:

فخسارة الدهون لا تستمر بدون حرقها عن طريق الرياضة لذا استعيني بالخبراء من أجل وضع برنامج رياضي سليم كي تحافظي على جسمك الجديد.



– ليست كل الدهون مضرة لك:

فيمكنك اختيار الدهون الجيدة التي تفيد الصحة مثل دهون أوميجا 3 التي توجد بشكل طبيعي في الأسماك و المكسرات و البذور و يجب عليك أن تقومي قدر الإمكان بالتقليل من الدهون المتحولة التي توجد في الوجبات السريعة و الجاهزة و المأكولات المعلبة و الدهون المشبعة التي توجد في منتجات الألبان ذات الدسم الكامل و اللحوم الدهنية.



– يجب عليك أن تقومي بالابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية:

مثل المشروبات الغازية و العصائر المعلبة التي تحتوي على نسب عالية من السكريات فالعديد من النساء يظنن أنه يمكنهن شرب العصائر لأنها خالية من السعرات و هذا أمر خاطئ فالعصائر تحتوي على السكريات و السكريات بدورها تتسبب في إصابة الجسم بالسمنة لذلك فينصح كبديل أن تقومي بشرب المياه و تناول ثمار الفواكه الطازجة التي تحتوي على الألياف.


و يجب على كل امرأة أن تعي بأن اتباع حمية غذائية يحتاج إلى الإرادة و أن المحافظة عليها تحتاج إلى إرادة أكبر لكن تمتعها بجسم و قوام جميل من شأنه أن يشجعها على التضحية و الاحتمال.