خطوات تساعدك على فقدان الوزن في رمضان





العديد من الناس يكتسبون أوزانا زائدة في شهر رمضان على الرغم من أن الصيام غرضه مقاومة شهوات النفس و منها الطعام و الشراب إلا أن الصائمين عند الإفطار يقبلون على الكثير من الأطعمة و الأغذية التي تكسبهم دهونا و شحوما إضافية يصعب التخلص منها فيما بعد و شهر رمضان يمكن أن يكون فرصة رائعة لمن يرغب في إنقاص وزن جسمه إذا اتبع الطرق الصحيحة.

– و من أجل ذلك نقدم إليك هذه الخطوات كي تنقصي وزن جسمك بشكل صحي في رمضان و تحافظي على جسمك من زيادة الوزن:

– السعرات الحرارية:


امتنعي عن تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية و التي تتسبب في إكساب وزنك المزيد من الدهون و الشحوم.


– المياه و السوائل:


اشربي المياه و السوائل بكميات وفيرة بين وجبتي الإفطار و السحور حتى تمنعي جسمك من أن يصاب بالجفاف و حتى تعوضي كمية المياه التي فقدها أثناء ساعات الصيام.


– المشروبات السكرية:

قللي من شرب المشروبات السكرية مثل المشروبات الغازية و العصائر الرمضانية الشهيرة لأنها تمنح جسمك كميات كبيرة من السعرات الحرارية مما يتسبب في إكسابك الوزن الزائد.



– التمر:


ابدئي إفطارك بتناول ثلاث حبات من التمر لأنها تمد جسمك بالطاقة و الألياف التي تجعلك تتناولين الطعام بشكل أفضل.


– الفواكه المجففة:


تناولي طبقا من الخشاف و هو عبارة عن الفواكه المجففة منقوعة في المياه مثل التمر و التين و المشمش و البرقوق و الزبيب فهي تجعلك تشعرين بالشبع و تتناولي الطعام بكميات أقل.


– الرياضة:


احرصي على ممارسة التمرينات الرياضية و الأنشطة البدنية لأنها تساهم في حرق السعرات الحرارية في جسمك لكن لا تمارسي أنواع الرياضة العنيفة حتى لا تشعري بالتعب و الإرهاق.


– النوم:


احصلي على قسط وفير من النوم في الليل و ابتعدي عن النوم في النهار لأن هذا يتسبب في الإضرار بصحة جسمك و يقوم بتغيير ساعتك البيلوجية و ليس أمرا صحيا في رمضان كما يعتقد الكثيرون.


– العناصر الغذائية:


أدخلي الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية و المعادن و الفيتامينات التي يحتاج جسمك إليها مثل الكربوهيدرات الصحية و البروتين قليل الدسم و الخضروات و الفواكه و اللبن قليل الدسم و منتجاته و الدهون الصحية لأن فقدان جسمك لهذه العناصر لا يساهم في لإفقاد وزنك بشكل صحي.


– أطعمة يجب التقليل منها:


لا تتناولي كميات كبيرة من الأطعمة المقلية و الحلويات و الأطعمة الدهنية و السكرية لأنها تساهم في زيادة الدهون و الشحوم في جسمك مما يكسبك وزنا إضافيا.


– أطعمة احرصي على تناولها:


– تناولي الأطعمة التي تحتوي على الألياف و البروتينات لأنها تقلل من شعورك بالرغبة في تناول الطعام كما أنها تعينك على مواصلة الصيام و تحمل الجوع و العطش و من هذه الأطعمة البيض و الجبن و زبدة الفول السوداني و الفاصولياء و اللحوم.


الألياف:


تناولي الأطعمة التي تحتوي على كميات وفيرة من الألياف مثل الشوفان و خبز الحبوب الكاملة و التفاح و الكمثرى و خاصة في وجبة السحور لأنها تعزز من شعورك بالشبع كما أنها تجعل عملية طرد الفضلات من جسمك أكثر سهولة و تجعل جهازك الهضمي يعمل بشكل أفضل مما يجعله يهضم الطعام و لا يختزنه في الجسم.


الصيام قد يفيدك و قد يضرك فأنت الوحيدة التي يمكنها تحديد ذلك فلا تجعلي رمضان يتسبب في زيادة وزن جسمك حتى تحافظي على صحتك و رشاقتك.