كيف تحمي طفلك من الجفاف اثناء صيامه في رمضان






تتخوف بعض الامهات على صحة اطفالهم حين صيامهم في رمضان ، بسبب ساعات الصيام الطويلة والحارة ، الا انه يمكن ابعاد المخاطر باصابة الطفل بالجفاف من خلال اتباع الخطوات السهلة التالية :


- الإصرار على شربه كمية كافية من الماء: لا تتّكلي على شعور طفلكِ بالعطش لإمداده بالماء، بل خصّصي له 8 إلى 10 أكواب على الأقل مقسّمة خلال الإفطار والسحور، وأصرّي على شربه لها لإمداد جسمه بالكمية الكافية. بإمكانكِ إضافة بعض شرائح الليمون إلى الأكواب للنتيجة الأفضل.


- تفادي الإستعمال الكثير للتوابل كما الملح: قلّلي قدر الإمكان من إستعمال التوابل والبهارات كما الملح في الأطعمة التي تحضّرينها على الإفطار لعائلتكِ وخصوصاً لأطفالكِ. كذلك تفادي الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الصوديوم.


- ركّزي على إطعامه الفواكه والخضار: تحتوي بعض أنواع الفواكه والخضار على نسبة عالية من الماء، وتناولها يبعد مشكلة الجفاف لفترة أطول، على رغم الإنقطاع عن الشرب لساعات طويلة. ركّزي مثلاً على البطيخ، البندورة، الخيار، الكرفس، والعنب التي تحتوي على حوالى 80 إلى 90% من الماء من وزنها الأساسي.


- حاولي تجنيبه النشاط الرياضي خلال النهار: لا تحرميه من القيام بأي نشاط بدني، ولكن التوقيت الأمثل لفعل ذلك هو ما بعد وجبة الإفطار بقليل.


- قلّلي من تعرّضه للشمس: خصوصاً بسبب درجة الحرارة العالية، قد يفقد جسم طفلكِ كمية كبيرة من الماء عند التعرّض لأشعة الشمس خلال فترة اليوم، ما يعرّضه للجفاف.