طرق لإنقاص وزنك بشكل صحي في رمضان






شهر رمضان من أكثر المناسبات التي يمكن استغلالها في اتباع نظم غذائية صحية لمن يرغبون في إنقاص أوزانهم و التخلص من الدهون و الشحوم في أجسامهم و ذلك يأتي عن طريق قلة الوجبات التي يقومون بتناولها في اليوم فتنحصر في الإفطار و السحور و وجبة خفيفة بينهما.

– و من أجل اتباع نظام غذائي صحيح بدون أن يكون قاسيا و حتى تستطيعي إنقاص وزنك بشكل فعال؛ نقدم إليك النصائح التالية:


– ابدئي إفطارك بتناول الحساء:


فهذا من شأنه أن يساعد معدتك على استقبال الأطعمة التي ستقومين بتناولها فيما بعد كما أنه بسبب امتناعك عن الطعام و الشراب لمدة طويلة فإن الجهاز الهضمي قد تحدث فيه اضطرابات نتيجة تناول الأكل على الفور و هذا ما يمنع الحساء الإصابة به.


– امشي قبل الإفطار:


قبل موعد الإفطار بساعتين قومي بالمشي لمدة ساعة فهذا يجعل جسمك يحصل على الرشاقة لأنه يحرق الدهون بشكل أفضل ففي هذا الوقت يتم حرق الدهون بمعدل يبلغ أربعة أضعاف أي وقت آخر و يجب بعد المشي ألا تتناولي الطعام لمدة ساعة كاملة.


– لا تقومي بتنويع الأطعمة:


تناولي صنفا واحدا فقط من الأطعمة فهذا يساهم في إنقاص وزنك بشكل أفضل فاختاري على سبيل المثال أن يكون طعامك هذا اليوم يحتوي على البروتين مثل اللحوم و الدجاج و أن يكون في اليوم التالي له يحتوي على النشويات مثل الأرز و المعكرونة و لا تأكلي الصنفين معا حتى لا تجعلي جسمك عرضة لتجمع الدهون فيه.



– تناولي كوبا واحدا من المياه على الإفطار:


بعض الناس يشربون كميات كبيرة من المياه عند بدء إفطارهم و هذا يتسبب في تعرض العصارات الهاضمة للتمدد مما يؤدي إلى اتساع المعدة و الصحيح أن تقومي بشرب كوب واحد من المياه و بعد انتهائك من الإفطار اشربي مثلما تريدين.


– ابتعدي عن الأطعمة الجاهزة و السريعة:


لأنها تحتوي على كميات عالية من السعرات الحرارية التي تؤدي إلى جعل الجسم يختزن كميات كبيرة من الدهون و الشحوم فيه.


– اجعلي السحور يحتوي على فاكهة:


فهو من شأنه أن يمنح جسمك الألياف و يعطيه نسبة من المياه التي يتم اختزانها في الجسم مما يساعدك على مقاومة الشعور بالعطش في ساعات الصيام.


– لا تتناولي الأكل بسرعة:


فإن تناولك الطعام بسرعة يتسبب في إصابة جهازك الهضمي بمشكلات تعيقه عن أداء وظيفته كما أنك بهذا الشكل تتناولين الطعام بكميات أكبر.


– اشربي عصير الليمون مع البقدونس:


فهذا يساهم في مساعدة جسمك على حرق الدهون و الشحوم فيه و يجعل نسبة الاستقلاب في جسمك ترتفع مما يساعدك في إنقاص وزنك بشكل أفضل.


– لا تتناولي الحلوى بعد الإفطار مباشرة:


فهذا يساهم في إصابتك بالتلبك المعوي و يجعلك عرضة للإصابة بآلام القولون و العسر الهضمي.


و يجب عليك أن تحرصي على عدم تناول الأطعمة الغير صحية و المضرة و ألا تتناولي كميات كبيرة من الطعام لا تتسع لها معدتك و الصحيح أن توازني و ألا تأكلي أكثر من طاقتك و أن تنفذي قول النبي صلى الله عليه و سلم في أن تجعلي ثلثا لطعامك و ثلثا لشرابك و ثلثا لنفسك و أن تبتعدي عن الخمول و الجلوس لساعات طويلة أمام التلفاز بلا حراك فرمضان شهر العبادات و ليس شهر الخمول.