مخاطر الحمية القاسية على صحتك





الرغبة في إنقاص وزن الجسم و القضاء على الدهون و الشحوم فيه كي يصبح رشيقا و متناسقا قد تدفع بك إلى فعل أي شيء منها أشياء قد تتسبب في إلحاق الضرر البليغ بك و من أمثلتها الحميات الغذائية القاسية.

– كيف تعمل الحمية الغذائية القاسية ؟


يتم فيها الابتعاد عن تناول أنواع معينة من الأطعمة و استخدام بعض المكملات الغذائية التي تجعلك لا ترغبين في تناول الطعام و تقلل من شهيته إليه.

– إنقاص وزن الجسم بشكل صحيح :


إنقاص وزن الجسم هو في الأساس عملية تستغرق وقتا طويلا لأنها تتطلب منك أن تغيري أسلوب حياتك بأكمله من عاداتك الغذائية و أنشطتك البدنية لكن عندما تقومين بإنقاص وزنك بشكل سريع باستخدام نظام حمية غذائية قاسية فإن هذا يعرضك للعديد من المخاطر أهمها أنه يحرم جسمك من العديد من العناصر الغذائية و المعادن و الأملاح و الفيتامينات و البروتينات التي يحتاج جسمك إليها مما يؤدي إلى إصابتك بمشكلات صحية و أمراض عديدة كما إنه غالبا ما يعود وزنك إلى حالته الأولى بعد توقفك عنها و في بعض الأحيان يزيد بشكل أكبر مما كان عليه.


– المكملات الغذائية :


غالبية المكملات الغذائية في هذه الحميات القاسية لا تسبب أعراضا جانبية و هي تحتوي على العناصر الغذائية التي لا يقترب منها متبع الحمية في الأطعمة التي يقوم بتناولها مثل البروتينات و الكاربوهيدرات لكن توجد في هذه المكملات الغذائية مستخلصات نباتية تقوم بتثبيط الشعور بالجوع يمكنها أن تتسبب في حدوث مشكلات لبمصابي بعض الأمراض مثل السكري و الكبد.


– التصرف الصحيح :


لذلك من الأفضل أن تبتعدي تماما عن هذه الحميات الغذائية القاسية و تتبعي النظمة الغذائية العادية التي تقوم بإنقاص الوزن على المدى الطويل.


– مواصفات الحمية الغذائية الصحيحة :


– تقوم بإنقاص وزن الجسم في مدة زمنية طويلة.
– تعتمد على تغيير نمط حياة الشخص بأكمله من نظام غذائي جديد يعتمد على تناول الخضروات و الفواكه و الماء و ممارسة الأنشطة البدنية مثل الرياضة.
– يبتعد فيها الشخص عن تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية و دهون و سكريات.


– مخاطر اتباع الحمية الغذائية القاسية :


– يتم فيها الاستغناء عن أغذية تمد الجسم بعناصر يحتاج إليها.
– بمجرد الانتهاء منها و اتباع النظام الغذائي القديم يعود الجسم إلى حالته الأولى و قد يتعرض للزيادة بمقدار أكبر.
– تتسبب في حدوث العديد من المشكلات الصحية للمصابين بأمراض معينة نظرا لاحتوائها على مستخلصات نباتية.
– تؤدي إلى إصابة الجلد بالترهلات مما يعني أن علامات التقدم في العمر و التجاعيد و الخطوط الدقيقة ستبدو واضحة على بشرتك نظرا لأن الجلد لا يحصل على العناصر الغذائية التي يحتاج إليها من أجل نضارته.
– تجعل الجسم يفقد الكثير من عضلاته و أنسجته كما أن الجسم يصاب بالإرهاق نظرا لعدم حصوله على التغذية الصحيحة مما يتسبب في جعل مقدرتك على العمل و الحركة تقل بشكل كبير.
– تتسبب في إصابة الجهاز المناعي بالضعف نظرا لأن الجسم لا يحصل على التغذية الصحيحة التي يحتاج إليها و هذا يؤدي إلى ظهور العديد من المشكلات الصحية و الأمراض مثل ارتفاع الكوليسترول في الدم و سقوط الشعر و ظهور الحصوات في المرارة.

لذلك يجب عليك الابتعاد تماما عن هذه النظم الغذائية حتى تتجنبي إلحاق الأذى بك و بجسمك.