طرق لتجنب الإصابة بسوء التغذية في رمضان




ليس الغرض من الصيام هو إصابة الإنسان بسوء التغذية و حرمانه مما يحتاج إليه من عناصر لكن بعض الناس يتصرفون تصرفات خاطئة قد تؤدي إلى هذا ..

– لدى نعرض عليك الطرق التالية من أجل أن تتجنبي الإصابة بسوء التغذية في رمضان:


– اشربي السوائل:


يجب عليك أن تحرصي على شرب السوائل بكثرة فيما بين وجبتي الإفطار و السحور و من هذه السوائل المياه بالطبع بما لا يقل عن ثمانية أكواب و العصائر الطبيعية و اللبن و الحساء بأنواعه و الأعشاب مثل الينسون و الكراوية و الشاي الأخضر و الزنجبيل.


– تناولي التمر:


التمر هو أحد أنواع الأغذية التي تمد الجسم بالطاقة و تعوضه عما نقصه من عناصر غذائية أثناء ساعات الصيام لذلك ينصح بتناوله على الإفطار كما وصانا الرسول صلى الله عليه و سلم.


– حددي كمية الطعام و نوعه:


بعض الصائمين لا ينتبهون لكمية الطعام الذين يتناولونه فبعضهم يكثر منه و بعضهم يتناوله بكمية قليلة كما أن البعض يتناولون أغذية غير صحية لا تعطيهم العناصر الغذائية التي يحتاجون إليها و هذا من شأنه أن يضر بمناعة الجسم و المعدة فيجب أن تكون وجباتك محتوية على الخضروات و الفواكه و البروتينات.


– وجبة الإفطار المثالية:


لكي تكون وجبة إفطارك مثالية يجب أن تكون محتوية على أكثر من نوع من الطعام و أن يكون الدسم فيها قليل و الأفضل أن تكون سلاطة الخضروات طبقا أساسيا فيها و الصحيح أن تبدأي إفطارك على التمر أو الخشاف ثم تقومي إلى صلاة المغرب و من ثم تتناولي وجبتك الرئيسية حتى تعطي لمعدتك الفرصة على أن تهيأ نفسها لاستقبال الطعام بعد ساعات الصيام الطويلة.


– أضرار الإفطار الغير صحي:


إذا كانت وجبة إفطارك غير صحية فإنها ستتسبب في إصابتك بعدة مشكلات صحية منها التخمة و عسر الهضم و حرقة المعدة و الإمساك و العطش و ارتفاع ضغط الدم و السكري و زيادة وزن الجسم.


– وجبة السحور المثالية:


لكي تكون وجبة سحورك مثالية يجب أن تحتوي على أكثر من صنف و بكميات قليلة و يجب عليك ألا تفوتي وجبة السحور لأنها التي تعينك على مواصلة الصيام في اليوم التالي و تمد جسمك بحاجته من الغذاء.


– نصائح لمصابي زيادة الوزن:


إذا كنتي مصابة بالسمنة فيجب عليك أن تتجنبي الأطعمة التي تحتوي على الدهون و الزيوت و الحلويات و أن تتناولي الخضروات و الفواكه و اللحوم الخالية من الدهون مثل لحم البقر و الدجاج و الأسماك و التونة.


– نصائح لمصابي ارتفاع ضغط الدم:


إذا كنتي مصابة بارتفاع ضغط الدم فتجنبي تناول الملح و الزيوت و الدهون و الأطعمة المقلية و الحلويات و التفاح و الليمون الهندي.


– نصائح لمصابي فقر الدم:

إذا كنتي مصابة بفقر الدم فيجب أن تتناولي اللحوم الحمراء و الخضروات و الفواكه الحمضية نظرا لاحتوائها على فيتامين ج الذي يساعد الجسم في امتصاص الحديد.


– لممارسة الرياضة بشكل صحيح:


إذا كنتي تمارسين الرياضة بانتظام فيجب عليك ألا تمارسي الرياضة العنيفة كثيرا لأنها تجعل جسمك يفقد كثيرا من السوائل و يجب أن تبدأي في ممارسة التمرينات الرياضية بعد تناولك لوجبة الإفطار بثلاث ساعات على الأقل.


رمضان هو شهر الصحة و النشاط فقط لو علمنا كيف نتعامل معه بالشكل الصحيح.

















اعلانات