للمراة الحامل لائحة بالاطعمة الغنية بفيتامين B




تحتاج المرأة إلى تناول بعض الأطعمة الغنية بفيتامين  B خلال فترة الحمل لتحسين عملية التمثيل الغذائي وتحفيز مستويات الطاقة بالجسم وتعزيز جهاز المناعة لديها ,بالاظافة لمد جسم الطفل بالحيوية والنشاط داخل بطن أمه ويعطي جسمه المناعة .

لذا سيدتي سنقدم لكِ أبرز الأطعمة الغنية بفيتامين B  التي تمنح جسمك الصحة والعافية ، لذا احرصي على تناولها خاصة في أول أشهر الحمل .

أبرز الأطعمة الغنية بفيتامين B لصحة حملك :


السبانخ
يعتبر السبانخ من الخضروات الورقية وهو مصدر ممتاز لفيتامين B الذي يمد الجسم بالحيوية والنشاط ويحمي الجنين والأم من الإصابة من الأنيميا ويقلل من فرص الإصابة بتشوه الأجنة كما ويحتوي على حمض الفوليك والمعادن اللازمة لصحة المرأة في فترة حملها ، كالحديد والبوتاسيوم.
لذا احرصي على تناول السبانخ خاصة في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل لحماية نفسكِ وطفلكِ  من  الإصابة بالأنيميا

الطماطم
تعتبر الطماطم من أفضل أنواع الأطعمة الغنية بالكثير من العناصر الغذائية المهمة للمرأة في فترة حملها خاصة فيتامين B والذي يساعد على إنتاج مضادات الأكسدة الطبيعية التي تمنح جسم المناعة وإزالة السموم من الجسم .

الحمص
يعتبر الحمص مصدر مهم و غني بفيتامين B الذي يزيد من مستويات الطاقة بالجسم، مما يعزز من صحة الحامل والجنين التي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي للمرأة الحامل وتعمل على بناء جهز هضمي سليم للجنين ، كما و يحمي من الإصابة  بالإمساك الأكثر شيوعاً خلال الحمل، ويساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم.

المكسرات
المكسرات من الأطعمة الغنية بفيتامين B خاصة الكاشو والجوز واللوز والبندق بالإضافة إلى احتوائها على أحماض أوميجا ومضادات الأكسدة  التي تساعد الجسم على تحسين الحالة النفسية والمزاج للمرأة الحامل خاصة في الشهر الأولى من الحمل لما تتعرض له الأم من اضطرابات في هذه الأشهر  كما ويعمل على رفع مستوى الطاقة والنشاط في جسم الأم والجنين وتحسين الذاكرة وتزيد الذكاء .

الموز
الموز من أبرز الفواكه  الغنية بفيتامين B ، ولذلك من الجيد إدراجه في النظام الغذائي الخاص بكِ. الموز هو مصدر ممتاز لفيتامين B5 وفيتامين B6 وكذلك غنى بفيتامين C والألياف والبوتاسيوم ، وهو يحتوي على حوالي 74% من المياه. كذلك يؤكل الموز للتغلب على التوتر والقلق وتحسين المِزاج والتخفيف من نوبات العصبية ، وتعزيز مستويات الطاقة  والنشاط لدى الأم والجنين .

– نصائح للحفاظ على صحة امرأة الحامل:

– الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية والمشروبات الغنية بمادة الكافين كالقهوة والشاي لما لهذه المشروبات من آثار جانبية ضارة على صحة الأم والجنين ويرجع ذلك إلى ارتفاع مادة الكافيين في الجسم التي تسبب الأرق والتوتر وقلة قدرة الجسم على امتصاص الحديد في الجسم .

– الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ لما له من آثار جانبية على الجنين ويتسبب في قتل الأجنة .

– التقليل من تناول ملح الطعام لما له من آثار جانبية ضارة على صحة الأم والجنين ومن أهم هذه الآثار : ارتفاع ضغط الدم  وتسبب الصداع الشديد وتحبس  الماء والسوائل في الجسم مما يسبب حدوث تسمم الحمل .

– تجنب الأغذية المعلبة  والوجبات السريعة والصلصات والمخللات والتوابل والأطعمة المقلية والدهنية إذ تسبب الاضطرابات في  المعدة وعسر في الهضم وانتفاخات في  البطن  وتسبب زيادة في الوزن .

قدمنا لك  سيدتي أبرز الأطعمة الغنية بفيتامين B  التي تمنح جسمك الصحة والعافية ، لذا احرصي على تناولها خاصة في أول أشهر الحمل .