تعرفي على أفضل الطرق لطرد البلغم



البلغم هو سائل مخاطي كثيف يتكون في الحلق كنتيجة للتعرض للزكام ونزلات البرد أو التهابات الجيوب الأنفية او الحساسيات بأنواعها المختلفة. عادةً ما يؤدي تكون البلغم إلى سيلان الأنف أو الإصابة بالسعال المزعج وذلك كمحاولة من الجسم لطرد المخاط المتكون. من الضروري معالجة البلغم بمجرد تكونه وإلا فإنه قد ينزل إلى الرئتين مسبباً التهابات الجهاز التنفسي. اليكم أفضل الطرق لطرد البلغم .


الاطعمة الغنية بالتوابل 
إن الأطعمة الغنية بالتوابل، مثل الفلفل والكمون، هي بمثابة علاج طبيعي للبلغم وتساعد في تخفيف البلغم الضار.

المشروبات الدافئة
إن المشروبات الدافئة مثل الشاي والزنجبيل واللسيون والنعناع من شانها ان تكسر المخاط الموجود في الصدر وهي تعمل كعلاج طبيعي وموسع للشعب الهوائية. كما أنها مفيدة للوقاية من البلغم قبل حدوثه.

البخار
يعتبر استنشاق البخار هو أفضل وأبسط طريقة للتخلص من البلغم. فالبخار في الممرات الأنفية يساعد على الحفاظ على البلغم في شكل سائل وذالك يساعد في علاجه بسرعة. 


الفلفل الحار
يساعد الفلفل الحار على تحريك المخاط في الممرات الانفية وهذا بدوره يساعد على خروج البلغم من الصدر. لذلك ضع ملعقة صغيرة من الفلفل الحار والزنجبيل الطازج المبشور، ملعقة من العسل وعصير التفاح والخل، وملعقتين من الماء ثم اخلطهم. اشرب هذا الخليط مرتين أو ثلاث مرات يوميا لمساعدتك في الحد من إنتاج البلغم.

العسل
يمكن تناول ملعقتين من العسل صباحاً ومساءً بشكل يومي لاحتوائه على مواد مضادة للبكتيريا والجراثيم ومقوية لجهاز المناعة، وتساعد على التخلص من التهابات الحلق وتهيجه وطرد البلغم المتراكم؛ خصوصاً إذا تم خلطها بالقليل من مسحوق الفلفل الأسود الذي يساعد على علاج مشاكل الحلق، وتخفيف تهيج الأغشية المخاطية، وكذلك يمكن إذابة ملعقة من العسل بكوب من الماء الدافئ وشربه يومياً أكثر من مرة.