هل يمكن إنقاص الوزن باتباع رجيم فقط وبدون رياضة ؟




يظن البعض خطأ أن ممارسة الرياضة لا تؤثر في فترة الرجيم و لكن هذا غير صحيح تمامًا لأن الرياضة تساهم بشكل كبير في خسارة الوزن و تزيد من مناعة الجسم و زيادة حرق الدهون لهذا نستعرض أهميتها في بعض النقاط التالية :

– تعزز الرياضة من مناعة الجسم ضد الأمراض و الجراثيم و السموم لأنها تساعد أجهزة الجسم على القيام بوظائفها على أفضل حال .
– تتحكم الرياضة في مستوى و نسبة السكر بالدم .
– تساعد الرياضة في الحفاظ على مستوى الكوليسترول الجيد بالدم و التقليل من الكوليسترول السيء .
– ممارسة الرياضة تزيد شهية الجسم للطعام نتيجة لحرق الطعام بعد أداء التمارين الرياضية .
– تقلل الرياضة من الإصابة بنزلات البرد و إضطربات النوم و مشاكل الذاكرة .
– زيادة الثقة بالنفس .
– تعمل على تنظيم ضربات القلب خصوصًا الرياضات الهوائية كالجري و المشي .
– يجعلك تتحكم في الضغوط حولك .
في فترة الرجيم تعمل الرياضة على حرق السعرات الحرارية و تضمن الرشاقة الدائمة حيث أن الحمية الغذائية تساعد على تخفيف الوزن بتقليل كميات الطعام المتناولة و النشاط الرياضي يضمن حرق الدهون تمامًا و عدم الرجوع و استعادة الوزن بعد ترك الحمية .

– نصائح من أجل ممارسة الرياضة مع الرجيم :


– يجب ممارسة الرياضة مع أول يوم رجيم بعد الناس يقولون ممارسة الرياضة بعد اسبوعين من اتباع الحمية لتأقلم الجسم ، و لكن العكس ممارسة الرياضة مع الحمية من أول يوم يعود الجسم على الحرق السريع للدهون .
في بعض الحالات تزيد الرياضة من الوزن هذا ليس وزنًا بدهون و لكنه نتجة لتكوين العضل بدلًا من الدهون .
– يفضل ممارسة الرياضة مع الحمية كل ثلاثة أيام ثم الإكثار لتشمل كل ايام الاسبوع ليس شرطًا الرياضات الصعبة أو التي تحتاج مجهود المشي أنسب أنواع الرياضات لأصحاب الحميات الغذائية و الرياضات الهوائية عمومًا .
– تناول وجبة خفيفة ثمرة فاكهة أو خضار قبل التمرين و بعده .
– شرب الماء و السوائل بكميات كبيرة لأن الماء يخفف من أعراض الجوع و التعب و الضعف ، يجب تعويض السوائل المفقودة في الرياضية بكميات ماء أعلى من المنسوب الطبيعي لترين باليوم .
– اليوم الرياضي عليك تناول الوجبات التي تمد الجسم بالطاقة و تحتوي على البروتين و الكربوهيدات المعقدة و النشويات فالبروتين ضروي لبناء العضلات أما الكربوهيدات تزيد الطاقة بالجسم و النشويات تمد الجسم بالجلوكوز فتحافظ على نسبة السكر بالدم دون خلل .


– الأخطاء التي يرتكبها ممارسوا الرياضة مع الرجيم :


– تناول نفس كمية الطعام يوم مزاولة  التمارين الرياضية بدون زيادة  ، الأفضل تخفيض نسبة الطعام المتناولة في الأيام التي لا تمارس فيها التمرين لأن الدهون في تلك الحالة لا تحرق بالشكل الكافي و تتحول لشحوم .
– عدم اغفال كميات البروتين المتناولة كاللحوم و الدجاج و الأسماك الفول بحيث هذا يضر أكثر مما يفيد لأن البروتين مهم لبناء العضلات .
– الإكثار من تناول السكريات سريعة الإحتراق فهي لا تحتوي على الكميات المطلوبة لرفع معدل أيض الجسم لذلك عليك إستبدالها بالكربوهيدات المعقدة .
– عدم تناول الماء إلا بعد التمرين و لكن الأصح شرب الماء وسط التمرين لأنه يخلص الجسم سريعًا من السموم و الشوائب .
– التخفيف من كمية الطعام بصورة لا تتناسب مع المجهود المبذول و هذا لا يفيد أبدًأ يجب تناول كمية الطعام حسب المجهود و الرياضة المختارفة فمثلًا رياضات اللياقة البدنية تختلف عن عن المشي و عن السباحة و عن الجري .


في الأخير وصايا النجاح ممارسة تمرينات بسيطة لا تتعدى 15 دقيقة يوميًا خصوصًا مع فترة الحمية الغذائية .