نصائح لتقوية الذاكره




هل تعانين من نسيان المواعيد والمعلومات الشخصية بشكلٍ متكرر؟! .. هل تسبب لكِ ذاكرتكِ الضعيفة بعض الإحراج؟! .. هل ترغبين في تحسين قوة ذاكرتكِ؟! .. إليكِ 7 نصائح عملية يُمكنها مساعدتك في تنشيط ذاكرتكِ:

- أبقِ عقلكِ نشطاً: يفضل أن تبقي عقلكِ نشطاً طوال الوقت لتحسين الذاكرة، وذلك من خلال تطوير المهارات العقلية، مثل تعلم لغة جديدة، أو تعلم على آلات الموسيقية، أو ممارسة ألعاب جديدة يمكن أن تبقى عقلك في حالة نشاط ذهني.

- تناولي طعاماً صحياً: هناك الكثير من المكملات الغذائية في السوق تعمل على تحسين الذاكرة، لذلك يفضل أن تتبعي نظاماً غذائياً صحياً، وذلك بتناول الأطعمة التي تحتوي على مواد مُضادة للأكسدة، مثل القرنبيط والسبانخ والتوت البري، والأطعمة التي تحتوي على مادة "أوميغا 3" لأنها تعمل على تقوية وظائف العقل، بالإضافة إلى الفيتامينات المختلفة وأهمها (ب6) و(ب12).

- كرري الأشياء التي تنسينها: إذا كُنتِ تنسين كثيراً يمكنك تكرار الأشياء التي تريدن تذكرها في وقت محدد بترديدها عدة مرات بصوت عالٍ أو مُنخفض.

- نظمي حياتكِ: كي تحسِّني من أداء عقلكِ يجب أن تكوني منظمة في حياتك الشخصية، مثلاً ضعي الأشياء التي تستخدمينها في مكانها المعتاد في كُل مرّة تستخدمينها فيه، واستخدمي الهاتف في تسجيل مواعيدك وارتباطاتك الشخصية، مما يعمل على تحسين أداء ذاكرتكِ.

- خذي قسطاً كافياً من النوم: عند حصولكِ على كمية كافية من النوم فإنه سيساعد عقلكِ في تذكر المعلومات، لذلك حاولي أن تحصلي يومياً على نوم جيد لِمُدةٍ لا تقل عن سبع ساعات على الأقل.

- مارسي التمارين الرياضية: مارسي التمارين الرياضية بشكل منتظم لأن ذلك يعمل على تحسين الدورة الدموية بكفاءة عالية في جميع أنحاء جسمكِ بما في ذلك العقل، ويمكن أن يساعدكِ في معالجة مشكلة فقدان الذاكرة، كما أنها ستجعلكِ أكثر يقظةً واسترخاءً.

- ابتعدي عن التوتر: رغم أن التوتر لا يضر بالجسد، إلا أنه يؤثر على التركيز بصورة كبيرة، لذلك حاولي الاسترخاء وممارسة تمارين "اليوغا" بانتظام أو غيرها من التدريبات المختلفة التي تزيل التوتر عنكِ.