السمنة خطيرة على مفاصلكم!




إلتهاب المفاصل يمكن أن يطال الركبتين، مفاصل كف اليد، أو قسماً من العمود الفقري. وتتمثّل أعراضه  الاكثر شيوعاً بوجع، تيبس، إنتفاخ، إحمرار وهبوط في مدى الحركة. كما أنّ التهاب المفاصل الحاد، خصوصاً عندما يصيب اليدين أو الذراعين، قد يصعّب على المريض القيام بالمهام اليومية البسيطة. وفي حالات معينة، قد تعوج المفاصل وتتشوّه.


السمنة وإلتهاب المفاصل

بحسب دراسة جديدة، إنّ السّمنة قد تؤدّي إلى خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتزمي ، وهو مرض مزمن ومؤلم. فحوالي نصف عدد حالات إلتهاب المفاصل الروماتزمية الزائدة في مقاطعة مينيسوتا ارتبطت بارتفاع نسبة السمنة خلال العقود الثلاثة الماضية.

وهكذا، تؤكّد النتائج وجود صلة بين مجموعة من الأمراض والسمنة. وفي الدراسة، ظهر تأثير السّمنة كبيراً على خطر الإصابة بإلتهاب المفاصل الروماتزمي عند النساء، ربما بسبب إصابة النساء بالمرض أكثر ثلاثة مرات من الرجال. ويصاب الرجال بالمرض في أغلب الأحيان لاحقاً في الحياة.

ويؤثر إلتهاب المفاصل الروماتزمي على حوالي ١.3 مليون أميركي، وهو يُعتبر مرضاً ذاتي المناعة، حيث يهاجم الجسم أنسجة المفاصل وأحياناً الأعضاء الداخلية، ويسبّب ورماً وإلتهاباً وحمى وإعياء. ويمكن أن يصاب الشخص بالمرض في أي سن ولكنه عادة ما يظهر ما بين سن 40 - 60.