إختاري نوع الأواني الأصلح لمطبخك




العيديد من أنواع الأواني أصبحت متاحة الآن و كل منها له فوائده و أضراره، و لكن أيهم أفضل؟ و هل نكتفي بنوع واحد من الأواني أم يجب اختيار عدة أنواع كل منهم له غرض؟ في هذا المقال نجيب على ذلك:



أولا الأواني الألومينيوم:

وزنها خفيف و غير قابلة للتلف عند الكحت، و موصل هائل للحرارة. تقريبا نصف أدوات الطبخ مصنعة من الألومنيوم.
أضرار الألومينيوم:

يتفاعل مع المكونات الحمضية و القلوية مثل الطماطم و الخضروات و فاكهة البرتقال. أيضا قد تتسبب في تغير لون بعض الأطعم مثل الصوص الأبيض. لحسن الحظ فإن أغلب أنواع الألومينيوم معالجة بحيث يحسن من آليته.


أواني السيراميك:

من أشهر الأواني استخداما الآن و متعددة الإستخدامات. تستطيع تحمل الحرارة العالية على عكس الستانلس ستيل، و بالتالي يمكن وضعها في الفرن. على عكس الأواني المعدنية يمكن وضعها في الميكروويف. سطحها ناعم و لا يلتصق الطعام بأسفله و بالتالي يسهل تنظيفه و يصعب احتراق الطعام بداخله، قابل للكشط و لكن بدون أن يؤثر على مظهره مما يجعله صالح للإستخدام كطبق تقديم. تعتبر أواني السيراميك الأقل تفاعلا مع المكونات.

عيوب أواني السيراميك:

ثقيلة الوزن مرهقة عند الحمل و إذا سقطت على الأرض قد تحدث خدوش في الأرضية و في الحلة نفسها.

أواني البايركس:

ثمنه معقول و لا يحدث به خدوش أو تفاعلات بالتالي صالح لطبخ الأكلات مثل الطماطم. أيضا لا تتسرب مكونات الزجاج إلى الطعام مثلما يحدث في بعض الأواني المعدنية.
الزجاج يساعد في الطهي أسرع و يحافظ على الحرارة لمدة أطول، هذا بالإضافة إلى شكله الأنيق لاستخدامه في التقديم و اصطحابه في النزه.

عيوب البايركس:

ثقيل الوزن و ينكسر عند سقوطه. أيضا ينكسر إذا تعرض للماء البارد فور خروجه من الفرن.
صالح فقط للطهي في الفرن لا يمكن وضعه على أعين البوتاجاز من الأعلى.


أواني التيفال:

سهلة في الطبخ و الغسيل. صحية أكثر لأنها تحتاج كمية أقل من الذبدة أو الزيت لتسخين الطعام و بعضها مصنح بحيث يستخدم بأمان في الفرن.

عيوبها:

مقتصرة على استخدام الملاعق الخشبية او البلاستيك في الطهي أو الغرف نتيجة لقابليتها للخدش. في درجات الحرارة المرتفعة جدا مثل عمل الكاراميل تتجرح و تخرج مواد سامة في الطعام.
قد تحتفظ بالدهون داخلها.


أواني الستانلس ستيل:

واسع الإنتشار في جميع المنازل تقريبا. مصنعة من مجموعة من المواد مثل الستيل و الكاربون و النيكل و الكروميوم. غير قابلة للخدش و سهلة التنظيف.

عيوبها: 

غالية الثمن. يتغير لونها من الأسفل عند الدرجات الحرارة العالية. إذا حدث خدوش فبعض المواد مثل الكروميوم و النيكل قد تتسرب إلى الطعام.

ليس بالضرورة شراء الطاقم كامل لأن كل من الأواني له مزاياه و عيوبه و بالتالي يمكن شراء قطعة من كل نوع حسب الحاجة و الإستخدام.