ما هو رجيم القطن هل هو أمن أم لا




التفكير في الوصول للوزن المثالي وقوام عارضات الأزياء اصبح في يومنا هذا هاجس نتج عنه ابتكارات غريبة نسمع عنها كل يوم في عالم الرجيم . حيث انتشر مؤخرًا موضه تسمى رجيم القطن وهو ما يعرف بحمية عارضات الأزياء .


ما هو رجيم القطن :


هو نظام “بيكا” برنامج رجيم يعتمد على تناول أشياء لا تحسب من الاطعمة  الغذائية  مثل القطن و الطباشير و لكن في الاغلب يكون قطع قطن فيؤدي ذلك إلى انقاص الوزن ، يعتبر هذا النظام خطير جدًا و يتسبب في عددًا من المشاكل منها تلف الأمعاء و قرح المعدة .واعراض اخرى نترطق لها بالتفصيل.

هذا الرجيم منتشر ايضا في الأوساط العربية بشكل كبير بسبب أنه يقلل من الوزن مع بقاء الجسم رشيق و نحيف ، عرفت هذه الحمية بأنها حمية عارضات الأزياء الأكثر نحافة ، و لكن هذه الشهرة التي يتمتع بها لا تمنع أنه من أخطر أنواع الرجيم بسبب مخاطره الصحية الكبيرة .


مخاطر اتباع حمية القطن :


– يحتوي القطن على بعض المواد الصناعية و بعض الالياف الصناعية و المبيضات مما تتسبب في امراض خطيرة كالسرطان بسبب المواد الكميائية .
– قد تتسبب كرات القطن في انسداد المسالك المعوية مما يسبب تليف الأمعاء .
– قد يحدث نوبات من الإغماء و ضعف التركيز و عدم الإتزان بسبب الجوع
– قد يحدث انسداد في الجهاز الهضمي و التنفسي ينتج عنه حالات الإختناق
– سوء التغذية بسبب عدم تناول العناصر الغذائية المتوازنة .
– الامساك نتيجة لسوء الهضم و إدخال أجسام غريبة إلى الجسم .
– التعب و الإرهاق الشديد بسبب التجويع و الإجهاد وضعف الهمة .
– الوفاة هذه الأعراض جميعها قد تتسبب في حدوث الوفاة نتيجة لفرط التعب و الإجهاد وضيق التنفس الذي يؤدي إلى الإختناق المفاجئ فالوفاه .
– هذا النظام منتشر بكثرة عند الفتيات الصغار و الحوامل و لكنه من أكثر الأشياء خطورة بالفعل على الصحة و اتباعه ضرر محقق لصحة الجسم خاصة ( الدماغ ، الجهاز الهضمي ، الجهاز التنفسي ، شكل الوجه )
طرق إتباع رجيم القطن :
يعتمد هذا النوع من الرجيم على تناول 5 قطع من كرات القطن مغموسة في اي سائل مثل الماء عصير البرتقال أو عصير الليمون أو عصير الجرب فورت ، مع تناول وجبة غذائية بسيطة لملء المعدة و الشعور بالشبع بالتالي يؤدي الى خسارة الوزن سريعًا كما وسبق الذكر هذه الحمية مستهلك كثيرا من طرف المراهقات ، و يكون الهدف منه إستبدال وجبات الطعام بكرات القطن المغموسة في الايس كريم أو في العصائر حيث أن الهدف من ذلك عدم الإفراط في تناول الطعام ، كما ان كرات القطن لا تحتوي على أي سعرات حرارية لانها ليست غذاء .


نصائح من أجل اتباع نظام رجيم مناسب :


هناك عددًا من أنظمة الرجيم التي تؤدي نفس النتيجة و لا تضر بالجسم هذا الضرر البالغ بل تحافظ عليه كرجيم السوائل و رجيم البروتين و رجيم النقاط و غيرها من الانظمة المتعارف عليها و ينصح بها أطباء التغذية .
تناول كفاة الاطعمة الغذائية من بروتينات و دهون و ألياف غذائية و نشويات و كربوهيدات و سكريات و لكن بكميات بسيطة للغاية حتى لا يفقد الجسم صحته .
ممارسة التمارين الرياضية لبناء عضلات الجسم
الحرص على البعد عن المشروبات العازية و التدخين و الكحل و الاكلات السريعة .
الطعام الصحي .