ادوات التنظيف الشاملة للفم والأسنان

ادوات التنظيف الشاملة للفم والأسنان




  موقع وصفات لالة مولاتي  يقدم ادوات التنظيف الشاملة للفم والأسنان


مقدمة

معجون الأسنان وفرشاة الاسنان! هذا أول ما يخطر ببالنا عندما نتكلم عن تنظيف الاسنان. ولكن ورغم اهمية الفرشاة ومعجون الاسنان الا انها ليست كافية لاتمام عملية تنظيف الاسنان بشكل كامل وشامل. فهناك خيط الاسنان، غسول الاسنان، اداة تنظيف اللسان وغيرها من الادوات الهامة جداً لتنظيف اسنانكم بشكل متكامل. تتعرفون عليها في العرض التالي:






فرشاة الاسنان

تعتبر فرشاة الاسنان من اكثر ادوات تنظيف الاسنان استخداما. يجب استخدام فرشاة الاسنان على الاقل مرتين باليوم، كل صباح ومساء خاصة بعد الاكل، لكن يجب تجنب الاستخدام الزائد لانه يهيج اللثة. تتوفر انواع عدة لفراشي الاسنان، فان اختيار الفرشاة المناسبة يعتمد على الوضع الصحي للفم واللثة، لكن في شتى الاوضاع يحبذ بان تكون الفرشاة ذات الياف لينة ومستقيمة وذات مقبض مريح للاستعمال. بناء على توصية اطباء الاسنان يجب تبديل فرشاة الأسنان مع ظهور البوادر الأولى لتشوه الألياف وتآكل الرأس، ولمدة لا تزيد عن 3-4 اشهر.




معجون الاسنان

تتوفر في الاسواق العديد من انواع معجون الاسنان، لاختيار الافضل هناك حاجة لمراجعة طبيب الاسنان واجراء فحص لملائمة معجون الأسنان للوضع الصحي للفم لذا قبل شراء معجون الأسنان يتوجب تشخيص حالة الفم، اضافة الى انه يمكن الاستعانة بطبيب الاسنان لاختيار معجون الأسنان الانسب.
يوصى بتنظيف الأسنان بواسطة معجون اسنان يحتوي على تركيز فلورايد، ليساعد على حماية وتعزيز قوة مينا الأسنان، وذي عامل احتكاك منخفض، لكي لا يضر بحساسية الاسنان






اداة تنظيف اللسان

ان تنظيف الاسنان في الفرشاة والمعجون لا تكفي، كما ذكر اعلاه، اذ انه يمكن لجزيئات الطعام ان تبقى على اللسان حتى بعد تنظيف الاسنان بالفرشاة، لذا من المهم تنظيف اللسان بانتظام مرة او مرتين باليوم، لمدة تتراوح بين دقيقتين الى ثلاث دقائق للتخلص من البكتيريا المتواجدة على سطح اللسان. يمكن استخدام فرشاة الاسنان لتنظيف اللسان، اضافة الى انه تتوفر اداة خاصة لازالة الشوائب وتنظيف اللسان.





غسول الفم

لطالما اعتقدتم ان تنظيف الاسنان في الفرشاة وحده كفيلٌ في الحفاظ على صحة الفم، لكن ما لم تعرفوه، هو ان الفرشاة لا تصل الى جميع المناطق في الفم مما يعرض صحة اسنانكم للخطر. لذا يوصى بغسل تجويف الفم بواسطة غسول الفم مرتين باليوم، حيث باستطاعته ان يصل الى كل المناطق في الفم ويمكنه ان يقلل من مستويات طبقة البلاك على الاسنان وكمية البكتيريا المتراكمة بالفم، اضافة الى قدرته على تقوية طبقة مينا الأسنان لاحتاوئه على الفلوريد ويقاوم رائحة الفم الكريهة ويمنح نفس منعش اضافة الى خصائصه التي تحافظ على اللثة وتحمي من امراض اللثة





خيط تنظيف الاسنان

يستخدم لتنظيف الأسنان في الاماكن التي لا يمكن أن تصل اليها فرشاة الأسنان، مثل منطقة التقاء الأسنان واللثة والفراغات التي بين الأسنان ويمكنه ازالة بقايا الطعام التي تتراكم وتكون طبقة البلاك التي من الممكن ان تتحول الى جير. الاستخدام المنتظم لخيط الأسنان، على الاقل مرة واحدة في اليوم، يمكن أن يساعد في الوقاية من أمراض الفم، الآم الأسنان وغير ذلك





السواك

عبارة عن غصن ماخوذ من شجرة الاراك، استخدم منذ القدم لتنظيف الاسنان والفم، ويمتاز باليافه الطرية وباحتوائه على مواد كيميائية ذات خصائص مكافحة للجراثيم والبكتيريا، دون احداث اي نوع من الحساسية، اضافة الى انه يقوي اللثة ويحارب الالتهابات، يمنع الترسبات والتكلسات وكل ذلك يعود الى ما يحتويه السواك من الياف طبيعية طرية على اللثة ومعادن ومواد فعالة.