كيف تساعدين رضيعك على طرد الغازات



معروف لدى الأمهات، معاناة اطفالهم الصغار حديثي الولادة م مشكلة الغازات، التي تتسبب لهم في الشعور بعدم الراحة، وفي بعض الاحيان الشعور بالمغص لامتلاء أمعائهم الصغيرة بالهواء، ما يؤدي ايضا الى اصابتهم بالامساك في حالات كثيرة.

 و هذا راجع بالأساسا لكون الرضع يبتلعون الهواء أكثر من غيرهم، لهذا على الام ان تحرص على بعض السلوكات اليومية في تعاملها مع رضيعها حتى تتمكن من حمايته من الاصابة بالغازات او التخفيف منها.

خلال ارضاعك لطفلك رضاعة طبيعية، احرصي اولا على ادخال كامل الحلمة الى فم الطفل، وهكذا تضمنين له عدم بلع الهواء مع الحليب، مع الحرص على جعل مستوى رأسه و عنقه أعلى من بطنه خلال الارضاع. نفس الشيء بالنسبة لاستعمالك للرضاعة الاصطناعية.

بعد الانتهاء من الارضاع يجب مساعدة الرضيع على التجشأ و ذلك بحمله على كتفيك مع التربيت على ظهره بضربات جد خفيفة و انتظار تجشئه.

ساعدي طفلك على اخراج الغازات و ذلك بوضعه على بطنه اما على رجليك او على الفراش مع التربيت على ظهره، ويمكنك القيام بحركات دائرية بواسطة رجليه تماما كسائقي الدراجة الهوائية فهذه الحركة تساعد الأمعاء على التحرك و اخراج الهواء.

يمكنك الاستعانة ببعض الأعشاب الطبيعية التي أثبتت فعاليتها في القضاء على الغازات عند الأطفال و نذكر من اهمها، مغلي الشمر او النعناع، او الكمون، او الينسون.