كيفية التعاملُ مع الضائقةِ الماليّة

كيفية التعاملُ مع الضائقةِ الماليّة



من الطبيعي الشعور بالخوف والقلق وحتى الإحباط بسبب عدم الاستقرار في العمل والفصل منه والديون والمشاكل المالية قد تسبب ضغطاً عاطفياً! كيف تتعامل مع ذلك؟

توجد العديد من الاشياء التي يمكن القيام بها لمساعدة النفس اذا كان الشخص في وضع مادي صعب!

يشرح البروفيسور ديفيد ريتشاردز استاذ خدمات الصحة العقلية في جامعة ايكسيتير كيف تؤثر المشاكل المالية على الصحة العقلية. ويقدم ايضا خطوات للحياة للمساعدة في التخلص من الازمة واخذ النصح عندما يتطلب الامر مساعدة طبية.



كيف تؤثر المشاكل المالية على الصحة العقلية

عندما يكون الشخص مفصولا من العمل او مثقلا بالديون فان شعوره بالاحباط او القلق استجابة طبيعية.

يؤثر فقدان العمل على الزخم النفسي والظروف المالية والتي بدورها قد تسبب الشعور بالضغط العاطفي. يمكن ان يؤدي فقدان العمل ايضا الى القلق والذي يعتبر شعورا انسانيا شائعا.

قد تدعو الظروف السابقة الى التفكير او التصرف او الشعور بطريقة غير مالوفة. ولكن لا يعني ذلك بالضرورة ان الشخص يعاني من الاكتئاب او من اضطراب القلق.


كيف يمكن الشعور بشكل ايجابي؟

ان نصائح البروفيسور ريتشاردز للتعامل مع الشعور بالاحباط والقلق هي: "كن اكثر نشاطا وواجه مخاوفك، ولا تشرب الكثير من الكحول."


ان قيام الشخص بالنشاط يعني انه لا ينسحب من الحياة. ويجب ان يستمر في مقابلة الاصدقاء والحفاظ على السيرة الذاتية محدثة. لا يجب تجاهل الفواتير-يجب دفعهم بشكل منتظم. واذا كان لدى الشخص وقت اكبر لانه لا يعمل فيمكن القيام ببعض التدريبات الرياضية حيث انها تحسن من المزاج اذا كان الشعور الغالب هو الاحباط. يمكن الاطلاع على الطريق المناسب للافكار المتعلقة بالتدريبات بدون انفاق النقود. يمكن ايضا البحث عن صفوف تدريبات ونوادي رياضية قريبة من مكان المعيشة.


تعني مواجه المخاوف عدم تجنب الاشياء التي تعتبر صعبة. فمثلا، اذا كان الظاهر دخول الشخص في الديون فيمكن اخذ النصح فيما يخص تنظيم الاولويات بالنسبة للديون. وعندما يشعر الناس بالقلق فانهم يتجنبون احيانا التحدث الى الاخرين. قد يفقد بعض الافراد الثقة فيما يتعلق بالقيادة والسفر. واذا بدا ذلك بالحدوث فان مواجهة هذه الحالات ستجعلها اسهل بشكل عام.


قد يعتبر الكحول لبعض الناس مشكلة فقد يشرب الشخص اكثر من الكمية المعتادة وذلك من اجل التعامل او اخفاء مشاعره او حتى لملء الوقت ولكن الكحول لن يساعد في التعامل مع المشاكل بل انه قد يسبب توترا اضافيا. يمكن الاطلاع على نصائح فيما يتعلق بالاقلاع عن الكحول.


لماذا يعد الروتين مهما؟

اذا لم يحتج الشخص للذهاب الى العمل مبكرا، فيمكن ان يدخل في نمط نوم ممل من حيث النوم في السرير لوقت متاخر او مشاهدة التلفاز طيلة النهار. يجب النهوض في وقت طبيعي والالتزام بالروتين المتبع.

واذا فقد الروتين فانه قد يؤثر عل تناول الطعام. قد يحدث توقف عن الطبخ ويتحول الشخص الى تناول الوجبات السريعة بدلا عن تناول وجبة ملائمة او قد يفوت الفطور لانه لا يزال نائما.


هل الماديات هي مقياس الحب الحقيقي؟


متى يجب طلب المساعدة الطبية؟
سيتعافى معظم من يعاني من توتر عاطفي لوحده بعد عدة ايام او اسابيع، ومن ثم يعود شعور القدرة على مواجهة التحديات مثل البحث عن عمل جديد.

الا انه تبقى فئة من الناس تعاني من اضطرابات ومزاج سيئ لتؤثر هذه الاحاسيس على طريقة حياتهم.

واذا ما بقي شعور القلق والتوتر والاحباط بعد عدة اسابيع فيجب مراجعة الطبيب. وقد يكون مجديا التحدث الى اختصاصي في العلاج. يمكن للطبيب ان ينصح بالتحدث الى خدمات المعالجة في المنطقة.


يجب طلب المساعدة فورا

اذا بدا شعور عدم القدرة على التلاؤم واذا اصبحت الحياة صعبة للغاية او لم تعد تستحق الحياة، يجب طلب المساعدة على الفور. هناك اشارات خطيرة تعني ان الشخص يحتاج الى التحدث لاحد ما.

وكما سبق فيمكن مراجعة الطبيب لدعم عاطفي سري وبدون حكم على الشخص.

يجب طلب المساعدة فورا اذا اصيب الشخص بالاكتئاب او القلق مسبقا وحتى لو لم يشخص فيما مضى، فهناك احتمال كبير بالاصابة بنوبة اكتئاب اذا اصيب بها الشخص مسبقا.