كيف يمكنك تنظيم خزانتك




من المناسب اعاده تنظيم خزانات الملابس في الفتره التي تسبق الفصل السنوي المقبل استعدادا له وعدم الانتظار حتى حلوله للبدء بعمليه ترتيب الخزانات.
يوجد في الشرق الاوسط موسمان مهمان لاعاده ترتيب خزانات الملابس، قبيل فصل الشتاء وقبيل فصل الصيف. تعتبر هذه الفتره مثاليه لترتيب خزانات الملابس فقي نهايه الشتاء سنحتاج لتقرير ما الذي نحتاج ان نحتفظ به للشتاء القادم وماالذي لم يعد مفيدا  ويستوجب التخلص منه. سنحتاج ايضا لاخراج بعض الملابس الخفيفه استعدادا للربيع وتخصيص مكان لملابس جديده قد نقتنيها للصيف. في هذا المقال تجدون بعض من افكار ترتيب وتنظيفالمنزل والتي تعنى بترتيب وتنظيم خزانات الملابس. 


اعاده التدوير

قبل اتخاذ قرار بشأن الملابس التي لم تعد مفيده ويستوجب التخلص منها، ربما نحتاج ان نختبر اولا مدى احتياجنا لتلك الملابس. وهل نحن لانستعملها لاننا فعلا لسنا بحاجه لها ام لاننا لانصل اليها كونها مختبئه في مكان ما في الخزانه. 
معظم الناس لايستخدمون سوى ٢٠٪ من محتوى خزاناتهم، والمتبقي ٨٠٪ يبقى مخزونا دون استخدام يذكر. هناك اسباب عديده لعدم استخدامنا ل ٨٠٪ من ملابسنا، فهي اما قياس واحد اكبر او اصغر او تختبئ في مكان ما في الخزانه لم تعد تصل يدنا او ذاكرتنا اليه، او انها قطع لم تعد مناسبه ولانتخلص منها لاسباب كثيره قد تكون عاطفيه كون ان الملابس مرتبطه بمناسبه اجتماعيه عزيزه على النفس او مرتبطه بفتره ما من حياتنا، الخ.  او قد نكون غير مدركين بأننا لم نعد نحتاجها. لذا نحن بحاجه لاعاده تدوير محتويات الخزانه للتمكن من استعمال ال ٨٠٪ الغير مستعمله والتي تحتل الجزء الاكبرمن الخزانه. 

نصائح عامه لاعاده التدوير:

١. الترتيب بالتسلسل المعاكس: هذا يشمل الادراج والرفوف والخزانه العموديه للتعاليق:
- الادراج: قم بتغيير ترتيب الملابس في الادراج،  اخرج الملابس التي عاده تكون في قعر الدرج  ومغطاه كليا بالقطع الاخرى وضعها فوق او اما الملابس الاخرى. وبذلك ستصل يدك اليها وستسخدمها اكثر من السابق. 
- التعاليق: غير تسلسل التعاليق في الخزانه، هناك دائما جهه في الخزانه اقرب لمتناول اليد من الاخرى وكل مايقع امام هذه الجهه يتم استخدامه اكثر من غيره. غير ترتيب تعاليق الخزانه بحيث تضع ماكان بعيدا عن متناول اليد في منطقه اقرب لمتناول اليد. يمكن ايضا اعاده تعليق الملابس على التعاليق، في بعض الاحيان قد نعلق الملابس بطريقه يصعب رؤيتها به. 

٢. الترتيب حسب تسلسل لموضوع معين:

- حسب اللون:  مثلا كأن يكون حسب الالوان فتخصص ادراج او رفوف لكل لون وتوضع فيه كل الملابس من ذلك اللون وتدرجاته. تعتبر هذه طريقه عمليه ومفيده جدا لترتيب الملابس فهي ليست فقط تظهر الخزانه بشكل مرتب للغايه ويسهل الوصول لعدد اكبر من الملابس وانما هي ايضا تختصر الكثير من الوقت عند البحث عن الملابس خاصه في الصباح، فمجرد ان تفكر اي لون سترتدي ستجد كل شي في مكان واحد. نفس الطريقه يمكن ان تطبق على التعاليق فيتم تعليق الثياب حسب اللون الاغمق حتى الافتح من اليمين الى اليسار على سبيل المثال. 
- حسب المناسبه:  هذا ترتيب الملابس حسب توقيت ونوعيه استخدامك لها. فمثلا الصباحيه في جانب من الخزانه والمسائيه او السهره في جانب اخر والزي الخاص بالعمل او المدرسه في جانب اخر وهكذا. 




خطوات عمليه لتنظيم الخزانه



قم بأخراج جميع محتويات الخزانه بالكامل. هذه الخطوه مهمه وتساعدك في معرفه كميه محتوايات الخزانه وحجم الخزانه الحقيقي. فنحن غالبا ما نكدس الكثير من الاشياء في الاركان الغير ظاهره والبعيده داخل الخزانه ولا نستخدم غير المحتويات القريبه من متناول اليد فقط. 

قم بتنظيف الخزانه كليا. ان كنت من محبي استخدام المنظفات الطبيعيه فيمكنك استخدام الماء الدافئ والملح (والذي يعتبر مطهرا طبيعيا) للتخلص من الاتربه ولقضاء على جراثيم العث في حال كانت مختبئه في مكان ما. اما ان كنت تفضل استخدام المنظفات الصناعيه فيمكنك الاستعانه بالنوعيه التي تتلائم مع نوعيه اسطح الخزانه، فان كانت خشبيه مثلا فعليك الاستعانه بالمنظفات المخصصه للاسطح الخشبيه المطليه. 

قم بجرد للمحتويات قبل وضعها في الخزانه مره اخرى، بالنسبه للملابس يستحسن ان تعيد النظر بالقطع التي لم ترتديها لمده عام مثلا، قم بقياسها مره اخرى للتأكد من انها مازالت مناسبه، جربها مع قطع اخرى للتعرف على كم الملابس التي تتناسق معها، ثم اخيرا اجب على الاسئله التاليه بخصوص كل قطعه لست متأكد منها: 
-  هل احبها ؟
- هل ارتديها فعلا ؟ 
- هل هي مريحه ؟ 
- هل تخدم الصوره والهيئه التي اريد ان اظهر بها؟
ان كانت الاجابه لا، فانت لا تحتاج لهذه القطعه وقم بوضعها جانبا.

اعد وضع الملابس في الخزانه حسب التسلسل الذي اخترته ، اللون او المناسبه، وكما ذكرنا اعلاه. 

ضع المحتويات الغير قماشيه جانبا ولا تخزنها بنفس المكان مع الملابس. كأن تكون هذه احذيه، حقائب ، قبعات، اوراق ووثائق شخصيه. وينصح بتخصيص مكان معزول لكل فئه منها اما داخل الخزانه او خارجها.

ان كان حجم الخزانه لايكفي فلا بأس من الاستعانه بعلب اوصناديق ووضعها داخل او خارج الخزانه كوحدات تخزين اضافيه. من المفيد هنا لصق ورقه صغيره على كل صندوق وكتابه نوع المحتويات عليه، مثلا: احذيه ، اوراق شخصيه، احزمه، الخ. 
خصص كيس او صندوق للقطع التي قررت التخلص منها والتبرع بها. احرص على غسل الثياب جيدا وكويها قبل التبرع بها. 




بعد النتهاء من اعاده ترتيب الخزانه سيكون من النافع بذل بعض المجهود اليومي البسيط للحفاظ على نظام الخزانه لمده اطول، وذلك مثلا بتخصيص ١٠-١٥ دقيقه اسبوعيا لاعاده ترتيب الادراج والتعاليق . وبهذا تبقى الخزائن منظمه حتى الموسم القادم وبدون ان تشعر بانك بذلت اي مجهود في ذلك