هل انت دائم الإنشغال؟ إذا صحتك العقلية أفضل!




ننشغل كثيراً في ساعات اليوم، حتى نقوم بترتيب جدولنا ليتسع للكم الهائل من المسؤوليات التي نواجهها، إلا أن هذا الأمر قد يكون مفيداً للصحة وفقاً لهذه الدراسة الجديدة.


توصلت دراسة علمية جديدة الى ان البالغين الذين يمتلكون جدولا يوميا حافلا يتمتعون بصحة عقلية افضل مقارنة مع غيرهم، وبالاخص فيما يخص الوظائف الادراكية.

حيث عقبت الباحثة الرئيسية في الدراسة الدكتورة سارا فيستيني Sara Festini قائلة: "لقد وجدنا في الدراسة ان الاشخاص الذين ينشغلون خلال ساعات النهار يمكلون وظائف ادراكية افضل من غيرهم، خاصة في موضوع الذاكرة واستذكار المعلومات الجديدة".

ان الانشغال المطول قد يزعج الكثير منا، ولكن من شانه ان يعود بالفائدة على الصحة العقلية للافراد حسبما بينت هذه الدراسة التي نشرت في المجلة العلمية  Frontiers in Aging Neuroscience.

بهذا الصدد اوضحت الدراسة ان الانشغال الذي يعود بالفائدة على الانسان هو ذلك الانشغال الصحي، بينما في بعض الاحيان يؤدي الانشغال الغير صحي والغير منظم الى اصابة الفرد بالتوتر وتغير المزاج والامراض المزمنة المختلفة مما ينعكس بصورة سلبية على صحة الانسان.

وعرف الباحثون الانشغال الصحي بانه ذلك الانشغال الذي يتضمن الالهام والتحدي ودفع النفس بطرق ايجابية. 

وافادت الدكتورة فيستيني ان ادخال واشراك دماغنا في نمط الحياة الصحي يوفر فرص جديدة للتعلم والنمو، مما يساعد الدماغ في الاستمرار بتكوين عمليات تواصل عصبية خلال فترة الحياة.

وتمكن الباحثون من التوصل الى مثل هذه النتائج عن طريق استهداف 330 شخصا بصحة جيدة تراوحت اعمارهم ما بين 50-89 عاما، وقام الباحثون بفحص خمسة عمليات وهي:

سرعة معالجة المعلومات: وهي القدرة على اداء المهام الادراكية او مهارات التعلم بسهولة.
ذاكرة العمل: القدرة على استرجاع وتذكر بعض المعلومات الهامة في منتصف القيام بنشاط معين.
 الذاكرة العرضية: المقدرة على تذكر احداث معينة من الماضي.
المنطق: القدرة على تفكير في امر ما بطريقة منطقية.
تبلور المعرفة: القدرة على استخدام المهارات والمعرفة والخبرة في ان واحد.
كما عرض على المشتركين استمارات تضمن اسئلة حول انشغالهم لقياس درجة الانشغال لديهم، ووجد الباحثون بعد تحليل النتائج ما يلي:

الانشغال ارتبط في سرعة معالجة المعلومات وذاكرة العمل والمنطقية.
كان هناك علاقة طردية وثيقة بين الانشغال الصحي والذاكرة العرضية.
الانشغال الصحي ارتبط بشكل كبير مع التمتع بصحة عقلية افضل.
واكد الباحثون ان هذه النتائج بقيت مماثلة بعد الاخذ بعين الاعتبار العوامل المختلفة مثل العمر والمستوى الاكاديمي.