كيفية تنظيف الفراش بسهولة





تؤثر الغرفة النظيفة بشكل إيجابي على الحياة. سيُساعدك هذا المقال على التعرّف على طرق تنظيف البقع الموجودة على المرتبة والفراش. واصلي القراءة لمعرفة المزيد.

الخطوات الرئيسية:

استخدمي الماء أو أي منتجات تنظيف باعتدال لمنع تشبع الفراش بالماء.
يمكنك استخدام منظفات الأطباق المخفّفة لإزالة البقع الموجودة على فراشك. اختبري دائماً أي محلول على مساحة صغيرة وغير ظاهرة أولاً.

من المفضّل تجفيف الفراش في الخارج في ضوء الشمس الطبيعي (سيسمح ذلك أيضاً بتهويته)، ولكن عندما تمنع الأحوال الجوية ذلك، حاولي استخدام مروحة.

دائماً ما يكون الفراش النظيف مفتاحاً للحصول على نوم هادئ والتمتّع بصحة جيدة، ولذلك، تُعتبر العناية بالفراش أمراً ضرورياً للحصول على قسط كافٍ من النوم كما إنّها مهمّة للحفاظ على سلامة العقل والجسد. وتؤكّد الأبحاث التي أجراها قسم طب النوم بجامعة هارفارد أنّ النوم المنتظم يُساعد على عملية التعلم وعلى تنشيط الذاكرة وتعزيز الصحة بشكل عام. أما عدم الانتظام في النوم، فقد يتسبّب في أمراض مزمنة ويبطئ من سرعة رد الفعل. ولأنّ الأمر له أثر كبير على حياة الناس، نُقدّم لك بعض النصائح المفيدة عن كيفية تنظيف الفراش.


كيفية تنظيف المرتبة


إذا أردتِ فعلاً الحصول على قسط كافٍ من النوم بشكل هادئ ونظيف، يجب أن تكون المرتبة نظيفة ومريحة لأنّ البقع والروائح والأتربة غالباً ما يكون لها نتائج وخيمة نظراً لاستخدام المرتبة بشكل يومي، فالتنظيف بشكل دائم يُساعد على التخلص من هذه الأشياء المزعجة وغير الصحية.


للحفاظ على مرتبة نظيفة تذكري هذه النصائح:


اكنسي جوانب المرتبة مرة كل شهر باستخدام المكنسة الكهربائية. يُساعد ذلك على التخلّص من الأتربة التي قد تصيب الإنسان بالحساسية.

قومي بتهوية المرتبة مرّة كل بضعة أشهر، إذا أمكن ذلك، وذلك بوضعها خارجاً في الشمس. سيمنع ذلك تراكم الرطوبة التي تُؤدّي إلى تشكّل العفن، كما أنه سيقضي على الروائح الكريهة.

يمكنكِ أيضاً تهوية المرتبة أثناء تغيير ملاءة السرير. يرجى الانتظار قليلاً حتى تتم عملية التهوية عن طريق فتح شباك الغرفة للسماح للهواء النقي وأشعة الشمس بالوصول إلى المرتبة.


كيفية إزالة البقع الموجودة على المرتبة


قد يبدو تنظيف البقع الموجودة على المرتبة مزعجة حقّاً، ولكن ها هي بعض النصائح التي ستساعدك على تنظيف البقع المختلفة.

أوّلاً: تأكدي من التعليمات الموجودة على المرتبة قبل البدء مثل الإرشادات الخاصة بالغسيل. (يُرجى عدم إضافة الكثير من الماء أو مواد التنظيف على المرتبة).


للتخلص من البقع السهلة أو غير المعروفة:


نظّفي المرتبة بواسطة منظف حمضي أو منظف أطباق مخفف من خلال رش المنظف وتركه لبضع دقائق.
امسحي المرتبة أكثر من مرة للتخلص من المياه الزائدة.


للتخلص من بقع الدم والبول:


ضعي القليل من ماء الأكسجين على مكان البقعة، ثم امسحي باستخدام قطعة قماش نظيفة.
إذا لم تنجح هذه الطريقة، ننصحك بوضع القليل من محلول تنظيف الملابس مباشرةً على البقعة. (سيُساعد ذلك على إزالة البروتين الموجود في سوائل الجسم).

افركي بعد ذلك البقعة بقوة.

لتنظيف بقع الدم: تذكري استخدام ماء بارد فقط، فالماء الساخن يثبت البقعة.


للتخلص من البقع الصعبة:


ضعي صودا الخبز فوق المنظف.

اتركي المزيج لبعض الوقت ليؤدي وظيفته، ربما طوال الليل.

قومي بكنس مكان البقعة باستخدام المكنسة الكهربائية.


أفضل الطرق لتنظيف السرير والملاءات


إنّ تنظيف الفراش أو السرير أمر سهل تماماً مثل تنظيف الملابس، غير أنه يجب الانتباه لعلامات الغسيل الخاصة بالمفروشات والملاءات الخاصة بالفراش لتجنّب انكماشها أو منع البقع من الثبات عليها أو إتلافها. وتذكري أنه من الأفضل أن تنظفي الملاءات والمفروشات مرة كل أسبوع، والبطانية واللحاف مرة كلّ شهر.

إنّ معالجة البقع الموجودة على السرير باستخدام منظفات البقع قبل وضعها في الغسالة فكرة جيدة بشكل عام. قومي برش مكان البقعة واتركيها بين 5 إلى 10 دقائق.

انتبهي جيداً للعلامات الخاصة بغسيل المفروشات والملاءات.

يمكنكِ استخدام منظف خاص بالبشرة الحساسة إذا كانت لديك أو لدى أي من أفراد الأسرة حساسية.
لا تستخدمي الماء الساخن في غسل الملاءات لأنّ ذلك سيُساعد على ثبات البقع التي لم تنظف بعد.

لغسل الألحفة: يفضل غسلها في غسالة كبيرة ليكون هناك مساحة كافية للحركة. يعني ذلك ضرورة وجود مكان آخر لغسل مثل هذه الأشياء الكبيرة.

تُساعد البيئة الصحية والنظيفة على النوم بشكل أفضل في الليل. جرّبي هذه النصائح واحصلي على نوم هنيئ في فراش منعش ونظيف.