خرافات شائعة حول آلام الظهر

خرافات شائعة حول آلام الظهر




يصاب 8 من أصل 10 أشخاص بآلام الظهر، أي أنك معرّض للإصابة به بنسبة 80%

نسمع الكثير من الخرافات حول آلام الظهر، لذا دعونا نصحح لكم بعض المعلومات من خلال العرض المرئي التالي:


خرافة: اجلس دائما بشكل مستقيم


لا شك أن الجلسة المتراخية أمر سيئ، ولكن الجلوس بشكل مستقيم جدا لفترات طويلة يمكن أيضا أن يشكل ضغط على ظهرك. خذ قسطا من الراحة بضع مرات في اليوم: اسند ظهرك في مقعدك مع قدميك على الأرض واجعل ظهرك منحنياً قليلا، ويفضل أن تحاول الوقوف بين الحين والآخر.



خرافة: امتنع عن رفع الأشياء الثقيلة


ليس المهم كم من الوزن ترفع، الأهم هو كيف تقوم بذلك. توجه مباشرة إلى مقدمة الغرض، اجلس القرفصاء، على مقربة منه، دع ظهرك مستقيماً ورأسك مرفوعاً. حاول الوقوف، باستخدام ساقيك وذراعيك لرفع الحمل وقربه من منتصف جسمك. لا تلوي أو تثني جسمك، فذلك قد يؤذي ظهرك. وبطبيعة الحال يجب أن لا تحمل أي شيء يمكن أن يكون ثقيلا جدا بالنسبة لك.



خرافة: التمارين سيئة لآلام الظهر


على العكس تماماً؛ ممارسة التمارين الرياضية بانتظام قد تمنع آلام الظهر. قد يوصي الأطباء الأشخاص الذين عانوا مؤخرا من مشاكل في الظهر بممارسة التمارين، لكن عليهم البدء بالحركات البسيطة والتقدم تدريجيا. وبمجرد زوال الألم، يمكنهم بناء خطة متكاملة من التمارين التي تساعد في منع عودة هذه الآلام.


خرافة: الراحة في السرير هي أفضل علاج


نعم، يمكن للراحة أن تساعد في حالات الإصابات الحديثة أو الإجهاد التي يسبب آلام الظهر. ولكن بعد يوم أو اثنين في السرير، يمكن أن يزيد الوضع سوءاً.


خرافة: الفراش الأكثر صلابة هو الأفضل


وجد أن الأشخاص الذين ينامون عادة على فراش متوسط الصلابة ومتحرك يعانون من الآم ظهر بنسبة أقل من الذين ينامون على فراش صلب وثابت، لكن القاعدة ذاتها لا تنطبق على الجميع، عليك اختيار فراشك بناء على عادات نومك وكذلك سبب آلام الظهر لديك.


خرافة: يحدث الألم بسبب الإصابة


لا يحدث الألم بسبب الإصابة فقط، اذ ان داء القرص التنكسي (الديسك)، الأمراض، الالتهابات، والعوامل الوراثية يمكن أن تؤذي ظهرك أيضا.


حقيقة: وزن اكثر، مزيد من الألم


الحفاظ على الوزن السليم يساعد في الوقاية من آلام الظهر، فالوزن الزائد يشكل ضغطا على ظهرك. يلاحظ أن آلام الظهر أكثر شيوعا لدى الاشخاص الذين يعانون من وزن زائد، لكن هذا لا يعني أن ذوي الوزن الطبيعي أو القليل لا يعانون منها. يمكن لأي شخص أن يعاني من آلام الظهر.