ايجابيات وسلبيات التطبيقات الصحية




تتوفر العديد من التطبيقات التي تزودنا بالمعلومات، الخدمات والأمور التي تتعلق بالصحة. لكن لهذه التطبيقات، كما هو الحال مع بقية التطورات والتكنولوجيا، هناك إيجابيات وسلبيات لتحميلها.
لذا ينبغي ان نعي جيدا ما فوائدها وما هي مضارها. ومن المهم التنويه  بانها لا تعتبر بديلا عن زيارة الطبيب بانتظام أو الرعاية الطبية. تعرفوا على ايجابيات وسلبيات التطبيقات الصحية في الاجهزة الذكية:


ايجابيات التطبيقات الصحية

باتت الهواتف الذكية متاحة للعديد من الأشخاص وتم تطوير الكثير من التطبيقات الصحية مما سهل علينا الكثير من الأمور وجعلنا ننكشف أكثر لكل ما يتعلق بالصحة وبالتالي زاد الوعي لدينا. دعونا بداية نتعرف على ايجابيات التطبيقات الصحية:


تسهل علينا كثيرا

توفر هذه التطبيقات، سمح للكثير من الناس برصد وإدارة صحتهم. خاصة ان العديد من هذه التطبيقات متاحة للتحميل مجانا أو بتكلفة زهيدة، والبعض منها تزود بخدمات صحية تسهل علينا كثيرا، مثل ضبط مواعيد تناول الدواء، تذكير بموعد لدى الطبيب، متابعة الحمل قياس الضغط وغيرها ..


تحثنا على السلوك الصحي

فهي ترشد الاشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية كيفية التصرف والتعايش مع مرضهم، وهي ايضا تفيد الأشخاص الأصحاء على حد سواء. اذ ان بعض هذه التطبيقات تقدم نصائح حول كيفية المحافظة على الصحة وتحثنا بالقيام ببعض الأمور مثل ممارسة الرياضة وتناول الأطعمة الصحية وغيرها، التي تعود علينا بالفائدة.


التعلم من التطبيقات الصحية

التطبيقات الصحية تزودنا بالمعلومات الطبية التي قد تكون مفيدة وتعليمية. والبعض منها تعتبر مرجع طبي يمكن التعلم والاستفادة منه، وتمكننا من الوصول إلى المجلات الطبية المختلفة، حتى ان هناك تطبيقات التي أصبح من الممكن دراسة وتعلم الطب من خلالها.


سلبيات التطبيقات الصحية

صحيح ان هذه التطبيقات سهلت علينا ولها ايجابيات عديدة، لكن هناك جانب آخر، وهو ليس بقليل، السلبيات..  تعرفوا على سلبيات التطبيقات الصحية التي  تستدعي للقلق منها:


المعلومات غير موثوقة

تزودنا هذه التطبيقات بالعديد من المعلومات لكن من المحتمل ان تكون هذه المعلومات غير موثوقة. اضافة الى ان بعض التطبيقات تدعي بانها قادرة على قياس معدل ضربات القلب ووقياس ضغط الدم الى اخره، وهذه التطبيقات غالبا ما تعطي نتائج متفاوتة أو لا يستطيعون الحصول على قراءة دقيقة، ولكن نادرا ما يكون هناك تحذيرا من أن المعلومات المقدمة غير مجربة ويحتمل أن تكون غير موثوقة.


نقص في الرقابة

لا تتوفر رقابة  كافية على هذه التطبيقات اذ ان هناك حاجة ملحة للمزيد من التنظيم والرقابة في تطوير التطبيقات الطبية.


اختراق الخصوصية

العديد من التطبيقات الصحية تثير المخاوف المتعلقة بخصوصية المعلومات. اذ ان بعضها تقوم بالكشف عن المعلومات الشخصية مثل تواريخ الميلاد، وعناوين البريد الإلكتروني والمعلومات الطبية، وهناك خوف من تمريرها لمصدر اخر.