لكل امرأة مدبرة تخطط لبناء منزلها : تفاصيل البناء من الالف الى الياء




اولا و قبل كل شيء هاد الموضوع منقول من منتدى اناقة مغربية الله يجازيهم بالخير

اما بعد، هادي تفاصيل قانونية و مالية لكل من تخطط لبناء منزلها المستقل عن العمارات و مشاكلها، او ماعافينش منين يبداو
هذا الموضوع ان استعرض مختلف العمليات التي يستلزمها بناء منزل من الخطوة الاولى حتى النهاية . وسياتي هذا العرض عبر مراحل التي قد تتطلب بعض الوقت الذي يستلزمه بناء المنزل حال توفر السيولة اللازمة .

وكان هدفي من هذه الخطوة هو الاستفادة وتبادل الخبرات والتجارب و افادة من هو مقبل عل خوض غمار تجارب البناء وما ادراك ما تجربة البناء .


الخطوة الاولى


الحصول على بقعة ارضية وهذه المسألة مرتبطة بكل شخص وطريقة حصوله على البقعة الارضية إما ملكية أو تجزئة أو ودادية سكنية او تعاونية سكنية او عن طريق العمران الخ… الاساسي هو الحصول على بقعة قابلة للبناء بمعنى توفر التجهيزات الضرورية للحصول على رخصة البناء بطريقة قانونية وليس عشوائية .



الخطوة الثانية


التفكير في المخطط الأولي للتصميم المفترض للبقعة وهذه الخطوة من اهم المراحل الأساسية، إذ ينبغي التفكير مليا ولمدة أطول وذلك بالتشاور مع عدد اكبر من افراد العائلة والاصدقاء  مناقشته باستمرار وادخال مختلف التعديلات حتى استقر الرأي على  النسخة النهائية واقول نهائية لأنه تم التأشير عليها من طرف اللجنة الاقليمية ولولا ذلك لأدخلنا تعديلات اخرى، لذلك اكدت على اعطاء الفرصة الاكبر لحيثيات التصميم قبل المصادقة عليه من طرف اللجنة
وبعد عملية التشاور يتم اختيار المهندس المعماري الذي سيتكلف بتنزيل التصميم المقترح الى الواقع


الخطوة الثالثة


بعد الحصول على التصميم النهائي من طرف المهندس المعماري يتم تقديم الوثائق التالية للجماعة الحضرية المصلحة التقنية من اجل الحصول على رخصة البناء 1 نسخ من التصميم الهندسي للبقعة الارضية . 05 نسخ من التصميم الطبوغرافي للبقعة الارضية  03 نسخ من التصميم الخاص بالخرسانة والحديد  05 نسخ من عقدة المهندس المعماري طلب رخصة البناء 05 نسخ من رسم الملكية للبقعة  05 نسخ من البطاقة الوطنية لصاحب البقعة


الخطوة الرابعة


بعد تزويد المصلحة التقنية بالوثائق اللازمة ، يتم الانتظار حتى تعقد اللجنة الاقليمية التي تصادق مصادقة غير قابلة للتغيير على التصميم الهندسي للبقعة المقترح .


بعد المصادقة ، يتم أداء واجبات الوقاية المدنية في الخزينة العامة

تم بعد ذلك التوجه الى البلدية لدفع الواجب المادي المتعلق بالرخصة وهو يختلف من جماعة حضرية الى أخرى ، وهو على العموم يتراوح ما بين 20 درهم و40 درهم للمتر مربع المغطى ، بمعنى بقعة ارضية 100 متر مربع بدون ساحة التهوية ( ضواية ) تحتوي على السفلى وطابقين ستكون المساحة المغطاة هي: 326 متر مربع تقريبا وبالتالي ان كان الواجب هو 20درهم للمتر المربع فان ثمن الرخص هو 6520درهم اضافة الى 400 درهم كواجب الاحتلال المؤقت للملك العمومي المحدد في 400 درهم


 الخطوة الخامسة


الحصول على رخصة ربط شبكة الماء
اولا دفع واجب 200 درهم للبلدية من اجل الحصول على الرخصة .
بعد ذلك التوجه الى المكتب الوطني للماء الصالح للشرب مصحوبا بالوثائق التالية :
  • الرخصة المحصل عليها في الجماعة الحضرية
  • صورة من بطاقة التعريف الوطنية
  • نسخ من التصميم الطبوغرافي
  • رسم الملكية الخاصة بالبقعة
  •  الواجب الذي سيحدده لك المكلف بالماء ص ش .



التعاقد مع المقاول


وهذه خطوة حاسمة ايضا لا نه يجب الحذر كل الحذر من بعض اصناف البشر او المحسوبين على البشر الذين لا دين ولا أخلاق لهم كل همه هو جمع المال ولا يهم بأي طريقة ، ومثل هؤلاء كثيرون في مجال البناء.

وعلى كل حال فطرق البناء مختلفة ، فهناك من يعتمد على المياومين وهناك من يعتمد على المتر المربع لمختلف العمليات التي ينجزها البناء وهناك من يتعاقد مع المقا ول بتحديد ثمن البناء دفعة واحدة بشكل اجمالي مع كتابة العقد والمصادقة عليه عند الاقتضاء وهناك من يتفق معه ايضا حتى على مواد البناء وكل اللوازم .

المهم هو ان الانسان يختار ما يناسبه حسب ظروف عمله وحسب ظروفه المادية .وعلى اي ففي جميع الاحوال وكيفما كان الاتفاق ففي جميع الاحوال تبقى مسألة المراقبة والحضور الدائم في الورش ضرورية لأننا بشر دون الدخول في تفاصيل مفضوحة.
 بدء عملية البناء

بعد الربط بعملية الماء الصالح للشرب




نمر الى العمليات التالية وستكون مرفقة بالصور للتوضيح
حفر الاساساتB. بناء الساس بالحجارة والاسمنتC. (القيام بنصب ( السوميلاتD. تسوية السطح الافقي للبقعةE. القيام بنشر عملية الحجارةF. القيام بتشبيك الحديد حسب التصميم المفررG. القيم بوضع خليط الاسمنت والحصى فوق شبكة الحديد والحجارةH. بدء عملية البناء ونصب الاعمدة الخاصة بالدور الارضي .
































اعلانات