كيف تجعلين طفلك ينام طوال الليل في شهره الثالث؟




عندما يبلغ طفلك شهره الثالث، ستتغير عادات نومه، ومن تلك اللحظة ستودعين معاناة النهوض ليلاً كل 3 ساعات لاطعامه. فكيف يصبح نوم طفلك خلال هذا الشهر؟


كم ساعة نوم يحتاج طفلك في الشهر الثالث؟


في الشهر الثالث ينتظم نوم طفلك قليلا. ويبدأ بالنوم 15 ساعة يوميّاً، 10 منهم تقريبا في الليل، والباقون يتوزعون على فترات النهار.

ولكن في بداية الشهر الثالث قد تضطرين الى النهوض مرة او مرتين في الليل لارضاع طفلك. عليك ان تدركي ان نوم طفلك طوال الليل يتوقف على مدى تأقلمه على نمط معين. فكيف ترسخين عادات نوم جديدة لطفلك في هذه المرحلة؟


نصائح لنوم هادئ طوال الليل


حدّدي أوقات النوم والقيلولة والتزمي بها التزاماً كاملاً واجعليها اوقاتا ثابتة لكي تنظمي نمط نومه. الوقت المثالي لنوم الطفل بين السابعة والثامنة والنصف مساء واذا تأخرت بوضعه في سريره، فمن المحتمل أن يشعر طفلك بالتعب والانهاك ويعجز بالتالي عن النوم. وقد يبدو طفلك نشيطاً وحيوياً وهذا دليل على انه تخطى ساعة نومه.

ضعي روتيناً محدداً لوقت النوم، كاللعب معه بهدوء أو الاستحمام، أو قراءة قصة. عندما تلتزمين بذلك كل ليلة، سيعتاد على الأمر ويفهم أن وقت نومه قد اقترب. 

يجب أن تساعدي طفلك على برمجة ساعته البيولوجية. اذا نام حوالى 10 ساعات في الليل، يمكنك أن توقظيه في الصباح لكي يعتاد على التفرقة بين النهار والليل.  ويساهم ايقاظ طفلك في الوق نفسه كل صباح في الحفاظ على روتين محدد ومعروف لنومه.

قد تعانين في هذه المرحلة مع طفلك من مشاكل في النوم، والتي تشمل الانتقال إلى المهد، وتعلم النوم طوال الليل. إذا كان طفلك لا ينام عندما يحين وقت النوم أو يبكي في الليل، فلا تيأسي. واتبعي النصائح المذكورة اعلاه، فالطفل يحتاج لبعض الوقت لكي يعتاد الأمر. واذا كان طفلك مريضاً، فمن الممكن أن تتأثر أنماط نومه، وسيتأثر نومه في الليل، خصوصاً ان أخذ قيلولة في أوقات مختلفة خلال اليوم.