7 مصادر غذائية لمضادات الأكسدة... لا تهملوها!




تعدُّ الفواكهُ والخضروات غنيةً بالمواد المضادَّة للأكسدة، كما تتوفَّر أيضاً في غيرها من الأطعمة، مثل المكسَّرات والحبوب وبعض اللحوم والدَّواجن والأسماك. و من أهم مصادر مضادات الأكسدة :





الفاصوليا على اختلاف أنواعها


هناك العديد من الأطعمة التي ترغبون بتناولها وتعتبر مفيدة للصحة كونها تحوي نسبة مرتفعة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. وفي هذا الموضوع من صحتي نتعرّف سوياً على افضل أطعمة تحتوي على مضادات الأكسدة، ومنها الفاصوليا على اختلاف أنواعها، كالفاصوليا الحمراء والفول والفاصوليا البيضاء وغيرها.




التوت


يعتبر التوت من الأطعمة التي تحوي نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة وتساعد على توفير الوقاية والحماية للجسم من مختلف أنواع الأمراض الناجمة عن الفيروسات والميكروبات. وتناول التوت بشكل مستمر أمر يساعد على تقوية جهاز المناعة. 




الفواكه الحمضية


هذه الأنواع من الفواكه تحوي الكثير من مضادات الأكسدة التي تساعد في علاج العديد من الأمراض الميكروبية والفيروسية، لذا ينصح بتناولها باستمرار، وخصوصاً في حالة الإصابة بالزكام والإنفلونزا وغيرها من الأمراض. 




الخضار


أيضاً تعدّ الخضار من أفضل المصادر التي توفّر للجسم نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة، لذا لا تهملوا إدراج الخضار بكثرة في نظامكم الغذائي والصحي، فهي مفيدة للغاية ويسهل تناولها. وهي تعتبر من الأطعمة الوقائية من مرض السرطان.




الخضار الملوّنة


هذا النوع من الخضار يعتبر صحياً للغاية إذ إنه يحوي نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة تساهم في تعزيز جهاز المناعة وترفع من قدرة الجسم على محاربة الميكروبات والفيروسات التي تعتبر مضرة بالصحة. ومن بين هذه الخضراوات، نذكر الفليفلة والباذنجان والطماطم والشمندر وغيرها.





الثوم و البصل


الثوم، البصل، القرنفل والقرفة وغيرها من العناصر الغذائية تعتبر من أفضل أنواع التوابل التي تساعد على مقاومة الأمراض من خلال ما تحويه من مضادات الأكسدة التي تعتبر أساسية لكل جسم. لذا، فإن تناول كمية قليلة منها يعزز صحتكم الجسدية.




الشوكولا


لكل محبي الشوكولا، لا تترددوا في تناوله مطلقاً، فهو يساعدكم على توفير ما يحتاجه الجسم من مضادات الأكسدة التي تعتبر ضرورية للصحة. وفي هذا الإطار، تناولوا كمية معتدلة من الشوكولا الأسود يوميا لتحصلوا على الغذاء الضروري والكامل.