8 نصائح عملية ومفيدة لتجديد ديكور منازل الإيجار




مقدمة من مهندسة الديكور الداخلي "شارون جوتلا"

يميل أكثر سكان المنطقة إلى العيش بشقق أجرة، ويسعى أكثرهم إلى تقبل ديكور منزلهم الجديد وذلك لأن أغلب مالكي المنازل لا يسمحون بأي تغييرات مما يجعل الموضوع أكثر صعوبة. لكن مع ذلك ليس هناك أي داع لتقبل المنزل بما هو عليه، حيث مع بعض النصائح والأفكار من مهندسة الديكور الداخلي "شارون جوتلا"، ستحصلون على تجديد في الشقة بما يناسبكم دون التسبب بأي أضرار.


ورق وطلاء الجدران: قبل الاستعانة بورق الجدران، اسأل مالك المنزل إذا كان بإمكانك طلاء الجدار حيث من الممكن أن لا يمانع ذلك في حال كان المنزل بحاجة لتجديد الدهان أو بشرط أن تعيده للونه الأساسي قبل مغادرة المنزل. في حال كانت اجابته الرفض، إلجأ إلى ورق الجدران المؤقت والذي يعد من أسهل طرق التغيير الجذري للغرفة. تأكد من كونه مؤقت لأن تركيب هذا النوع وفكّه أسهل بكثير من الورق العادي. 


الرخام وأسطح المطبخ: مع التطور الكبير  الحاصل في مجال الديكور أصبح لكل مشكة حل متناول في يد الجميع، ولأنه من الصعب عليك كمستأجر تغيير رخام المطبخ ما رأيك باستخدام أوراق الرخام المؤقتة والتي يتم لصقها فوق الرخام الأصلي. ما يميز هذا الابتكار هو سهولة تركيبه وتنظيفه وتعدد أشكاله وألوانه سواء للمطابخ أو الحمامات.


الحنفيات ومقابض الأبواب: على الرغم من صغر حجمها إلا أنها تقوم بفارق كبير عند تغييرها. فببعض الدراهم البسيطة يمكنك استبدال مقابض الأبواب وخزائن المطبخ لتصاميم وألوان تناسب ذوقك والديكور الكامل للمنزل. أما عن الحنفيات فمن الطبيعي عدم تقبل الأشكال القديمة والصدأ، واستبدالها بواحدة جديدة يرتقي بالمظهر العام للمغاسل والحمامات  ويجعله أكثر جمالاً.


الستائر والسجاد: يعد هذين الخيارين من أهم وأكثر الوسائل تغييراً في المنزل، فيمكنك بسهولة التنقل بين الأسلوب الكلاسيكي (اختيار الألوان الدافئة كالبني والرمادي) إلى الهادئ (اختيار الألوان الفاتحة كالأبيض والوردي والأزرق) وحتى الأسلوب الشبابي المعاصر (اختيار الألوان الجريئة والقوية مع بعض الرسومات الفريدة) بمجرد فقط التنوع بين ألوان وتصاميم الستائر والسجاد.


الأسرّة والأرائك: وهنا يكمن ملعبك، حيث أن خيارات المفروشات لا تعد ولا تحصى ومهما كان أسلوبك وذوقك ستجد حتماً ما يناسبك. بلمسة بسيطة لغرفة النوم، يستطيع غطاء السرير الارتقاء بها لجعلها أكثر فخامة ورقي أو جعلها صيفية مرحة ومنعشة لأيام الصيف الحيوية. كما إضافة الوسائد والأغطية إلى الأرائك سيجعلها تبدو أكثر تألقاً وتجدداً ويجعلها كغرفة بديكور متكامل ومتناسق وليس كغرفة في منزل للآجار.


الإنارة: من أصعب المشاكل التي يمكن أن تواجه المستأجر، حيث لا يمكنه مد وتوصيل كهرباء ومصابيح كما يريد. لكن من قال ذلك، فمع التشكيلات الواسعة المتاحة في يومنا هذا للمصابيح والإضاءة لم يعد هناك أي داع للحفر والتركيب. ماعليك إلا اختيار مصابيح الطاولة أو المصابيح الأرضية بأشكال وألوان تتناسب مع باقي الديكور.


الصور الجدارية: بعيداً عن عناء تركيب أوراق الجدران، اختيار بعض الصور بإطارات متنوعة وملونة يمكنها عمل فارق كبير في ديكور المنزل. لذلك، جرب اختيار صور فوتوغرافية أو صور عائلية مميزة وتنسيقها بما يتناسب مع كل غرفة واحرص على تثبيتها عن طريق اللطق لا الحفر لتجنب أي مشاكل مع مالك المنزل.


الإكسسوارات: إن للإكسسوارات المنزل حصة كبيرة في تغيير الديكور والطابع الخاص له. ومانقصد بالإكسسوارات هي أواني الزينة والمزهريات والشموع أو حتى المصابيح الصغيرة التي توضع على الأرفف وهناك بعض الاكسسوارات كالمجوهرات التي توضع على الطاولات أو حتى النباتات الخضراء فيمكنك بسهولة اعتمادها كديكور جميل يعطي مظهراً حيوياً وجواً منعش.


وكنصيحة أخيرة، مهما غيرتم وجددتم في الديكور احرصوا دوماً على الاحتفاظ بالقطع الأصلية للمنزل، حتى يمكنك بسهولة اعادتها إلى أماكنها قبل مغادرتكم دون التسبب بأي مشاكل لأنفسكم أو حتى للمالك.




حول شارون جوتلا:


تمتلك شارون جوتلا خبرة تتجاوز 18 عاماً في مجال التصميم الدولي التي تمتد عبر العديد من الدول حول العالم. وبفضل منهجها الإبداعي أثبتت جدارتها الفائقة كمصممة مبدعة حائزة على عدة جوائز في عالم يهيمن عليه الذكور عادة. لدى شارون خبرة واسعة في عدة مشاريع ضخمة كما عملت مع عملاء رائدين حول العالم عبر قطاعات مختلفة مثل الضيافة  والتجارة والمساكن الفاخرة والتجزئة والأبنية متعددة الاستخدامات والنقل والرياضة. شارون جوتلا هي مصممة، متعهدة، ومعلمة ملتزمة بمنهجها الذي يؤمن بتقديم أهم وأنجح الأعمال. بدأت شارون العمل في منطقة الشرق الأوسط منذ 14 عاماً وإلى اليوم لا تزال مستمرة به. تستلهم أعمالها من الثقافة والتاريخ والأزياء وقصة العميل التي يتطلع إلى سردها. وهي تكتب بانتظام تدوينات حول قصص تصاميمها وكيف استوحتها لتقدم النصائح والمشورة بشكل أساسي على مدونتها الخاصة JusGlue.