لن تصدقوا من هو المستفيد الأول من تناول الشوكولا!




الشوكولا، غير انّ الجميع يُجمع على الطّعم اللذيذ الذي يتمتّع به، إلا انّ الكثيرين يحذّرون من أضراره. ولكن في هذا المقال من صحتي، سنريكِ الجانب الآخر الجيّد للشوكولا وهو مدى الفوائد التي يتميّز بها خصوصاً بالنّسبة لكبار السنّ.


الشوكولا وتأثيرها على كبار السنّ


أفادت دراسة حديثة أُجريت في إيطاليا أنّ تناول الكاكاو أو أحد منتجاته وهو الشوكولا بشكلٍ منتظم، يمكن أن يحسّن الأداء المعرفي والإدراكي ويقوّي الذاكرة، خصوصاً لدى كبار السنّ.

وأوضح الباحثون القيّمون على هذه الدّراسة، أنّ الشوكولا غنيٌّ بالـ "الفلافانول" وهي فئة من المركبات الطبيعية المعروفة بفوائدها للأعصاب.

كذلك، تبيّن انّ الشوكولا من شأنه ان يزيد من حجم الدم الذي يصل الى الدماغ، وهو أمرٌ ضروري للوقاية من أمراض الدماغ المرتبطة بتقدّم السن وعلى رأسها الالزهايمر.


فوائد الشوكولا الصّحية


عادةً ما تُعتبر مشتقّات الشوكولا مضرّة وتتسبّب في زيادة وزنكِ وتسوّس أسنانكِ، إلا انّها تتمتّع بقوائد صحية عديدة، نذكر أبرزها:


- تقلّل من مخاطر إصابتكِ بالسكتة الدماغية؛ إذ تبيّن ان استهلاك الشوكولا بشكلٍ منتظم يقلّل إلى حدٍ كبير من احتمالات إصابتكِ بالسكتة الدماغية.


- غنيّة بالمعادن؛ الشوكولا الدّاكنة غنيّ بالبوتاسيوم والزنك والسيلينيوم، ولوح شوكولا واحد وزنه 100 غرام يشكّل الحديد 67 في المئة من مكوّناته.


- تخفّض مشتقات الشوكولا نسبة الكولسترول في دمكِ؛ إذ ثبت أن استهلاك الكاكاو بنسبٍ معتدلة يخفّض من نسبة الكولسترول المضرّ في الدم، ويرفع في المقابل نسبة الكولسترول المفيد، فيخفّض بذلك من احتمالات تعرّضكِ للجلطات الدموية.


- مفيدة لبشرتكِ وسلامة الجلد؛ إذ انّ مادة فلافونولز الموجودة في الشوكولا الداكنة بإمكانها حماية جلدكِ من أشعّة الشمس فوق البنفسجية الضارّة بالجلد.


- مفيدة لصحتكِ وللدّورة الدموية؛ حيث ثبت انّ الشوكولا يسبّب مرونة الشرايين ويمنع كريات الدم البيضاء من الالتصاق بجدران الأوعية الدموية، ما يسبّب تصلّب الشرايين.