كيف سيساعدك الكرنب لخسارة الوزن؟




ينتمي الكرنب إلىِ عائلة الملفوف وهو من الخضراوات التي يجهل كثيرون فوائدها، ويعدّ صديقًا لمن يحاول إنقاص وزنه، فإضافته إلى بعض الأطعمة والسلطات يزيد من مذاقها اللذيذ. ويساهم الكرنب كالقرنبيط، البروكولي وبراعم الملفوف (البروكسل) في مكافحة السرطان بالإضافة إلى أنه مصدر جيد لفيتامين C، البوتاسيوم والمواد المغذية الأخرى.



ما هي فوائد الكرنب الصحية؟


السيطرة على الشهية

الكرنب هو أفضل صديق للمعدة وهو مصدر كبير من الألياف التي تعزز الشعور بالشبع وتساعد في علاج قرحة المعدة.


يخفض الكولسترول

إن الكرنب من أكثر الأطعمة التي تساعد في تخفيض الكولسترول. ويمنع المادة الصفراء في الجسم من امتصاص الدهون بعد وجبات الطعام، مما يقلل من كمية الكوليسترول السيئ في الجسم.


مكافحة السرطان

 يحتوي الكرنب على مركبات قائمة على الكبريت تسمى الجلوكوزينولاتس التي لها خصائص مضادة للسرطان. الجسم يحوّل الجلوكوزينولاتس لمركبات تسمى إيزوثيوسيناتس، والتي تقوم بمنع نمو الخلايا السرطانية.


هل يساعد الكرنب على التخسيس؟


على الرغم من أن الكرنب لن يحرق الدهون من جسمك، فإنه لا يزال مثاليا لمساعدتك على التخسيس ذلك لأنه منخفض جداً للسعرات الحرارية.

إن نصف كوب من الكرنب يحتوي على 17 سعرة حرارية فقط، أمّا رأس كامل من الكرنب الذي يمكن استخدامه لإعداد سلطة كبيرة، فيه أقل من 300 سعرة حرارية. وبالإضافة إلى ذلك، ان كوب واحد من الكرنب المطبوخ فيه 4 غرامات من الألياف الغذائية، وهي كمية كبيرة جداً لطعام فيه عدد سعرات حرارية قليلة. فالألياف الغذائية مهمة لأنها تساعدك على التحكم في شهيتك وتبقي مستويات السكر في الدم مستقرة.

إن التخسيس وحرق الدهون هي في الواقع مسألة معادلة رياضية بسيطة، لذا ولإنقاص الوزن، عليك أن تحرق عدد أكبر من السعرات الحرارية مما تأكل.

وتكون المعادلة كالتالي: استخدام الكرنب للتخسيس يكون على شكل إضافته إلى سلطة الخضار ما يوفر لك 100 سعرة حرارية بدلا من المعكرونة التي تمنح جسمك 400 سعرة حرارية. أمّا النتيجة فتكون بإزالة 300 سعرة حرارية من نظامك الغذائي اليومي.