هذه العلامات تدلّ على إصابة طفلكِ بمرض نفسي... إحذريها!





أسباب كثيرة ومتعددة يمكن أن تجعل الطفل في حالة نفسية سيئة، ولكن كيف تعرفين ما يعانيه ولدك؟ إليك في مقال صحتي لهذا اليوم أبرز علامات المرض النفسي عند الأطفال، كي تتمكني من مساعدته في تخطيها وتجاوزها واستعادة راحته النفسية.



التقلبات المزاجية


تلعب التقلبات المزاجية دوراً أساسياً في اكتشاف المشاكل النفسية التي يعانيها الطفل في سنواته الأولى. وفي هذا الإطار، لا بد من أن تتنبهي إلى الحالة المتقلبة التي يمرّ بها الطفل، والمراحل المفاجئة التي يشعر بها. فإن كانت وتيرة التغيرات سريعة فهو سريع الإنفعال، وفي حال كان وتيرة التغيرات بطيئة ولكن من دون سبب، فالطفل يعاني من الإكتئاب. لا بد دائماً من مراجعة الطبيب المختص.


السلوك المضطرب والمفاجئ


أيضاً من العلامات التي يمكن أن تشير إلى المشاكل النفسية التي يعانيها الأطفال، هي التغيرات على صعيد السلوك، لا سيما وأن العديد منهم يختبرون هذه الأمور في مراحل مختلفة من أعمارهم. ولكنها قد تصبح غير طبيعية في حال زادت عن حدها. الحيوية الزائدة والإنفعال الشديد كلها علامات تشير إلى اضطراب نفسي يعانيه الطفل.


خسارة سريعة في الوزن


من العلامات التي يمكن أن تشير إلى المشاكل النفسية لدى الأطفال، هي فقدان الوزن بطريقة سريعة وغير متوقعة، تزامناً مع فقدان الشهية وعدم تناول الطعام بالشكل الصحيح. وهذه العلامات إما تشير إلى إصابة الطفل بمرض فقدان الشهية أو أن مشاعره القوية والسلبية تؤثر بطريقة غير صحية على سلامته النفسية.


عدم التجاوب مع المحيط


عندما يكون طفلك غير إنفعالي أو غير متجاوب مع المحيطين به، فهذه من العلامات التي تشير إلى إصابته ببعض المشاكل النفسية التي تنعكس بشكل سلبي على تفاعله مع الأشخاص أو المكان أو الأصوات المحيطة به.