التوفو بديل مثالي للحوم... وكنز من الفوائد!





التوفو هو أحد أنواع الجبن النباتي المصنوع من حليب الصويا، يعتبره البعض من الأغذية الصحية، وهو يتميّز بمذاقه المحايد الذي يجعله يتقبّل النكهات الأخرى من المواد التي يتم وضعها معه في الوجبة، كما يمكن أن يُستهلك مثل الجبن العادي للأشخاص الذين يفضلون الطعم المعتدل والخفيف.



أصل التوفو


عُرف التوفو في البداية في الصين، تم اكتشافه بالصدفة عندما قام طبّاخ كان يعمل لدى إحدى العائلات الحاكمة بتخمير حليب الصويا لمدة سنة كاملة عن طريق الخطأ، ولكنه اكتشف أنه أصبح جبناً طرياً طيب المذاق.


خصائص التوفو وفوائده


- التوفو هو من الأطعمة السهلة الهضم، يُعتبر بديلاً جيداً للحوم كونه مصدراً نباتياً مهماً للبروتين، كما أنه غني بالفيتامين B ويحتوي نسبة عالية من الكالسيوم، ما يمنحه القدرة على الحماية من تجلط الدم.

- من جهة أخرى فإن غناه بمادة الـ isoflavones التي تحمي من ترقّق العظام وهشاشتها، وتخفف من إمكانية تكسّرها. كما أن هذه المادة تحمي الجسم من مخاطر سرطان الثدي والبروستات.   

- يساهم التوفو في خفض معدّل الكولستيرول الضار، والحفاظ على نسبة الكولستيرول الجيد. وذلك يساعد على التقليل من مشاكل القلب وأمراضه.


أنواع التوفو


أنواع التوفو الأساسية ثلاثة

التوفو الناعم الخفيف، ويُستخدَم في تحضير الحلويات، وفي طبخ الشوربات والصلصات الخاصة بأنواع السلطة. كما أن هذا النوع من التوفو لا يحتاج إلى التبريد، ويُخزَّن في أوعية معقّمة.

التوفو الأكثر تماسكاً من النوع الأول، وهو يُستعمل في الطبخ، ويحافظ على شكله.

التوفو المتماسك تماماً والذي يتم استخدامه على شكل شرائح.



وصفة التوفو مع الفطر

المقادير    


  • 200غ من التوفو
  • 6 حبّات من افطر أو بحسب الرغبة
  • فص من الثوم
  • فلفل أحمر حلو بحسب الرغبة
  • 100غ من حبوب الذرة
  • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون



طريقة التحضير

- يوضع الزيت على النار ليحمى، ثم يضاف فوقه الثوم
- بعد تشويح الثوم توضع مكعبات التوفو، ومن ثم الفطر والفلفل والذرة
- يُتبّل المزيج بالملح وأنواع البهارات المفضلة ويُطبخ على نار هادئة لمدة 6-7 دقائق
- يُقدَّم مع الخبز أو الأزر أو يؤكل لوحده.