كيف يمكن أن تؤثر المشروبات الغازية على العظام؟




تؤثر المشروبات الغازية على أعضاء كثيرة في الجسم، ويمكن أن تسبب بعض المخاطر على الصحة، وفي موضوع صحتي اليوم يمكنك الإطلاع على العلاقة بين المشروبات الغازية وهشاشة العظام، كي تكوني حذرة منها وتفادي استهلاكها بكثرة.



ما الذي يجمع بين المشروبات الغازية وهشاشة العظام؟


- الأحماض الكثيرة التي تحويها المشروبات الغازية يمكن ان تترك الكثير من الآثار السلبية على الصحة خصوصاً العظام، حيث يمكن أن تتسبب بضعفها وهشاشتها ما يجعلها سريعة التكسر، لذا من المفضّل الإلبتعاد عن تناولها والإستعاضة عنها بالعصائر الطبيعية الأكثر صحة وإفادة.


- أيضاً بالإضافة إلى الأحماض التي تؤثر سلباً على العظام، فإن المشروبات الغذائية قد تتسبب بنقص كبير على صعيد المعادن المتوفرة في العظام والتي يحتاجها الجسم للتمتع بصحة سليمة، ولحماية العظام من الهشاشة وسرعة التكسّر. ومن أبزر الأماكن الجسدية التي يمكن أن تصاب بهذه الهشاشة في العظام، هي منطقتا الحوض والعامود الفقري.


- لبناء عظام سليمة وقوية وثابتة لا بد من تناول الكالسيوم الذي يعتبر ضرورياً للحصول على عظام صحية وجسم سليم، ولكن تناول المشروبات الغازية لا يمدّ الجسم بهذه الكمية من الكالسيوم، إذ لا يعتبر من العناصر الغذائية التي يجب تناولها، بل على العكس من المفضل تفاديها قدر الإمكان.


- المشروبات الغازية تحوي نسبة مرتفعة من السكر التي يمكن أن تلعب دوراً كبيراً على صعيد الإضرار بالعظام، فالسكر لا يعتبر مفيداً جداً في مرحلة النمو، إذ إنه يعزز إحتمال إصابة الطفل بالسكري الذي ينعكس بشكل لافت على الأعضاء الأخرى في الجسم، وأبرزها العظام التي تتعرض للهشاشة وللتكسر بشكل سريع.


- هذا ونشير إلى أن المشروبات الغازية تحتوي على نسبة كبيرة من الكربونات التي تؤدي إلى هذه الهشاشة في العظام، وإلى الإضرار بالكثير من اعضاء الجسم، وبالتالي التأثير على العظام والتسبب بتكسّرها بطرقة سريعة وخطيرة.