هل تطبقون رجيم الكربوهيدرات لخسارة الوزن؟ اكتشفوا ميزاته وسلبياته




تماماً مثل أيّ رجيم آخر، يتميّز رجيم الكربوهيدرات بفوائد وأضرار مختلفة ما يفرض على كلّ من يريد إتباعه أن يكون على علمٍ بها مسبقاً. فهذا النوع من الرجيم سيجعلكم تخسرون الكثير من الوزن في فترة قصيرة إلّا أن إتباعه لوقت طويل سيسبب أضرارا صحية أنتم بغنى عنها.


ما هي فوائد رجيم الكربوهيدرات؟


خفض الوزن بسرعة


إن رجيم الكربوهيدرات يعتمد بشكل أساسي على الألياف، الحبوب الكاملة، الخبز الأسمر ويفتقر بالمقابل للسكريات ما يساعد الشخص على خسارة 10 كيلوغرامات في ظرف شهرين. كما أنه يحارب السمنة بسبب إفتقار أطعمته من كلّ أنواع الشحوم والدهون الثلاثية.



 رفع استجابة الجسم للأنسولين


إن رجيم الكربوهيدرات مفيد جداً لمرضى السكري من النوع الثاني وللأشخاص الذين يعانون من سوء الهضم وبطىء التمثيل الغذائي وارتفاع ضغط الدم. فرجيم الكربوهيدرات يساعد الجسم على تحسين الاستجابة الطبيعية للأنسولين ما يمنع ارسال الكربوهيدرات إلى الكبد وتحويلها إلى دهون.



مدّ الجسم بالطاقة


إن رجيم الكربوهيدرات يعمل على مدّ الجسم بالطاقة وإبعاد كلّ أشكال الخمول عن الجسم ذلك لأنه خالٍ من الشحوم والدهون التي تتراكم في الأوعية الدموية وتقلّل من وصول الدم والأكسيجين إلى كلّ أجراء الجسم بشكل طبيعي.


ما هي أضرار رجيم الكربوهيدرات؟


زيادة في الوزن بعد انتهاء الحمية


إن الشخص الذي يتبع رجيم الكربوهيدرات، سيشعر برغبة كبيرة بتناول السكريات بعد الانتهاء من الحمية ذلك لأنه كان محروماً منها خلال هذا الرجيم. كما أنه سيرغب بتناول الأطعمة الدسمة والتي تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة نتيجة ضعف معدل الأيض بسبب نقص كتلة العضل في الجسم.



زيادة مركب الكيتون السامّ في الجسم


يعتبر مركب الكيتون من المواد السامّة التي يتم انتاجها في الجسم بعد حرق الدهون وتفكيكها في ظلّ غياب الكربوهيدرات. إن هذا المركّب يسبّب أمراض خطيرة مثل: أمراض الكلى، الأعصاب، الأوعية الدموية والقلب.



الإصابة بالإسهال


إن رجيم الكربوهيدرات يفرض الإكثار من تناول الألياف الغذائية لتعزيز الشبع لفترة طويلة ولإستبدالها بالكربوهيدرات ما يسبب الإصابة بالإسهال بشكل متكرّر.


بعض التعليمات عند اتباع رجيم الكربوهيدرات

  • يجب ايتخدام الملح بكميات قليلة
  • تناول كل الخضروات ما عدا الجزر
  • ممارسة الرياضة بإنتظام
  • شرب حوالي 10 أكواب من الماء يومياً