لا تهملوا هذه النصائح عند اختيار الألعاب المناسبة لطفلكم في موسم الأعياد!





مع اقتراب موسم الأعياد، يبحث الأهل عن الألعاب المناسبة لأطفالهم خصوصاً تلك التي تنشّط ذاكرتهم وتعزّز قدراتهم العقلية والإدراكية خلال فترة النمو. فاكتشفوا معنا اهم النصائح التي يجب ان تأخذوها بعين الاعتبار لافضل خيارات.




الألعاب التي يمكن مشاركتها مع الآخرين


من المهم أن تختاروا لطفلكم الألعاب التي تفرض عليه مشاركتها مع أصدقائه ذلك لتعزيز حسّ المشاركة والتخلّص من الأنانية والتسلّط. إن معرفة الطفل أهمية المشاركة منذ الطفولة سيؤثّر على تصرفاته وطريقة نعامله مع محيطه في ما بعد وسينمّي عنده روح العمل ضمن فريق خصوصاً على الصعيد المهني.



ألعاب التفكير


عند اختيار الأهل للألعاب المناسبة في موسم الأعياد، يجب أن تشمل تلك التي تحتاج إلى التفكير وتنمية القدرات الإدراكية بالإضافة الى بعض التحليل. فمثلاً بإمكان الأهل اختيار المكعبات التي تحتاج إلى إعادة ترتيب، أو تلك التي تبنى على اكتشاف الألغاز.



ألعاب التخيّل


من المهم عند اختيار الألعاب لطفلكم في موسم الأعياد التركيز على الأمور التي تحرّك خياله. فمثلاً إذا كان الطفل من عشّاق كرة القدم أو السيارات وغيرها، من الضروري أن يختار الأهل الألعاب التي تنشّط قدراتهم الخيالية ما يجعلهم أكثر تعلّقاً بهواياتهم ويدفعهم إلى تنميتها وتطويرها في ما بعد.

 
الألعاب التي تدفعه إلى الخروج من المنزل


مع التقدم التكنولوجي في وقتنا الحالي، بات الأطفال يمضون أوقاتاً طويلةً أمام شاشات الايباد وغيرها من الأجهزة الإلكترونية. إن هذا النوع من الألعاب لا يضرّ بصحة العيون فقط بل أيضاً يسبب الخمول والكسل عند الأطفال وقد يؤثّر سلباً على صحتهم. لذا وعند التفكير بلعبة مفيدة لصة الطفل، إختاروا تلك التي تحفّزهم على النشاط البدني واللعب خارجاً أي مثل الكرة، الدراجة ومستلزمات لعبة التنس...



الألعاب الثقافية


تعتبر الألعاب الثقافية من أهم الوسائل التي تحثّ الطفل على التعلّم واكتساب المعلومات الجديدة، فمثلاً يمكنكم اختيار الألعاب التي تعلّمهم أسماء الحيوانات، عواصم البلدان وغيرها من الأمور. فهذه الألعاب تساعد الأطفال على حفظ المعلومات إكتسابها بشكل أسهل من تلك الموجودة في الكتب المدرسية.