الحمل المتكرر والمتقارب... كيف يؤثر عليك؟




ينصح الأطباء النساء بإعطاء أنفسهن فترات راحة بين الحمل والآخر، وذلك لأنه عندما يكون الحمل متكرراً وفي فترات متقاربة، يكون له تأثيرات كثيرة على المرأة من الناحية الجسدية والنفسية، نتناولها معك في هذا المقال من موقع صحتي.



ما هي مخاطر الحمل المتكرر على صحتك النفسية والجسدية؟


النقص في الفيتامينات: نظراً لكون لحمل المتكرر لا يمنح المرأة فرصة استرداد صحتها وقوتها  بعد الحمل والإنجاب والمجهود الكبير الذي تبذله في هذه الفترة، فإنها من الممكن جداً أن تتعرض إلى نقص كبير في مخزون الفيتامينات في أجسامهن، ونقص الحديد وحمض الفوليك ما يؤدي إلى حالة فقر دم شديدة.


نقص الكالسيوم: الذي يؤدي إلى هشاشة العظام إذا أهملت المرأة تناول الكالسيوم كمكمّل غذائي وأيضاً استهلاك الأطعمة الغنية به. وهشاشة العظام تؤدي إلى تكسّرها، أو إلى التواء في العمود الفقري وأوجاع في المفاصل والظهر.


التوتّر والحساسية المفرطة: إن تكرار الحمل يؤدي إلى زيادة في معدّل هرمون الكورتيزول. وهذا الهرمون هو المسؤول عن الشعور بالتوتر لدى المرأة، فتجدها تتأثر بكل ما يحيط بها، تحزن وتقلق وتتوتّر لأي مشكلة تواجهها. والجدير بالذكر أن هذا التوتّر من الممكن أن ينتقل إلى الجنين، ويظهر عليه منذ عمر مبكر.
والتوتّر ممكن أيضاً أن يحصل بسبب وجود عدة أطفال بأعمار متقاربة. فيصعب على الأم منح الإهتمام الكامل للجميع، ما يجعلها تهمل نفسها من الناحية الصحيى ةالجسدية وتكون غير قادرة على الركيز على التربية.


تأثيرات على الولادة: إن هذه المشاكل الصحية التي تطرأ على المرأة ممكن أن تعرّضها إلى الولادة المبكرة نتيجة ارتخاء الرحم، كما يمكن أن تتعرض للنزيف خلال الولادة.


التأثيرات على الجنين: لا شك أن حالة الأم الصحية إذا كانت متردّية فإنها تؤثر بشكل كبير على صحة الجنين الذي من الممكن أن يصاب بالتشوّهات، أو أن يكون وزنه ناقصاً. وأيضاً نظراً إلى ضعف الأم، يُحرَم الجنين من الرضاعة الطبيعية وبالتالي لا يستطيع الإستفادة من حليب أمه، ما يعرّضه إلى الأمراض أكثر من الأطفال الذين يتغذون على حليب الأم.


زيادة في الوزن ودوالي الساقين: تتعرض الأم من جراء الحمل المتكرر إلى احتمال حصول زيادة في الوزن وصعوبة في فقدان الكيلوغرامات الزائدة. وأيضاً يرتفع احتمال ظهور الدوالي في الرجلين نتيجة الضغوط الجسدية التي ترافق الحمل، وبالتالي يرتفع خطر الجلطات الدموية.