ركّزوا على هذه الأطعمة لمفاصل سليمة والتخلّص من الاوجاع المؤلمة!





أوجاع التهاب المفاصل مزعجة إلى درجة أنها ممكن أن تعيق الحركة اليومية للشخص، وتمنعه من ممارسة حياته بشكل طبيعي. العلاجات عديدة وطويلة، ولكن هناك بعض الأطعمة التي من الممكن إدراجها ضمن النظام الغذائي والتي تساعد على التخفيف من حدة هذه الإلتهابات وآلامها. فما هي هذه الأطعمة؟




أطعمة مفيدة لصحة المفاصل


أظهرت الدراسات أن بعض الأطعمة تساعد بشكل جدي على التخلص من آلام التهابات المفاصل وعلى الحد من هذه الإلتهابات، وذلك بسبب غناها ببعض أنواع القيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الصحية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والفيتامينات C، D ومجموعة فيتامينات B، ومن هذه الأطعمة نذكر التالي:



البطاطا الحلوة: هي من أهم الأنواع الغذائية، تحتوي نسبة عالية من الفيتامين B6 والفيتامين C، كما أنها غنية بالألياف الطبيعية وبمادة الفولات. من المفضل تناولها مع قشوره بعد الطهي، لأن القشور تحتوي كمية كبيرة من هذه العناصر المفيدة لصحة المفاصل.


الفلفل الرومي والخضروات الورقية: يُعتبر أيضاً من أهم الأنواع الغذائية فائدة للمفاصل وهو يشبه البطاطا الحلوة من ناحية تركيبته الغذائية الطبيعية.


الموز: الغني بالبوتاسيوم وبالفيتامين B6، وبالفيتامين C وبالفولات، كما أنه غني بالألياف الطبيعية.


منتجات الصويا: مفيدة جداً لعلاج مشكلة التهاب المفاصل كونها تحمي العظام بفضل غناها بالكالسيوم وبمادة isoflavone، وبالفيتامين E.


الفاصوليا: تحتوي على أحماض أمينية تساعد على بناء الغضاريف وحمايتها والمحافظة عليها، وبالتالي تساعد على حماية المفاصل.


العدس: وهو من أهم مصادر البروتين والألياف والحديد والفولات والفيتامين B6 والألياف الطبيعية. هو من الأطعمة التي تساعد على حماية القلب والشرايين وفي التخفيف من التهابات المفاصل وأوجاعها.


التفاح: يحفز التفاح الجسم على إنتاج الكولاجين الذي يحمي البشرة من الشيخوخة، وهو في الوقت عينه يساهم في تحسين ليونة الغضاريف، ويساعد المفاصل على الحركة ويخفف من أوجاعها.


منتجات الألبان والأجبان: وهي مصدر غني بالكالسيوم الضروري للعظام والبرةتينات الضرورية لبناء العضلات والأنسجة التي تدعم عمل المفاصل.


القريدس والسلمون: وتحتوي هذه الأنواع على نسبة عالية من الفيتامين D الضروري لصحة العظام والمفاصل، وأيضاً على الفيتامين C والأوميغا 3، وعلى نسبة عالية من الكالسيوم والفولات والدهون المفيدة للجسم ولصحة المفاصل والعظام.


الجوز واللوز: والمكسرات النيئة بشكل عام، كونها غنية بالأحماض الدهنية وبالأوميغا 3 على وجه التحديد، كما وبالفيتامين E وبالمعادن ومضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من الإلتهابات لا سيما التهابات المفاصل.