ما هي العلاقة بين نقص الفيتامينات وزيادة الوزن؟





هل أنت من الأشخاص الذين يلتزمون بتطبيق جميع ما يلزم ليتخلصوا من الكيلوغرامات الزائدة في جسدهم ولكنك تشعرين أن وزنك هو في ازدياد بدل أن ينقص؟ نقول لك أن اللوم في هذه الحالة يمكن أن يقع على النقص في بعض الفيتامينات لديك..! كيف ذلك..؟ 



بحسب عدد من الأبحاث العلمية، معظم الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد يكون لديهم أيضاً نقص كبير في الفيتامينات التس تساعد الجسم على حرق السعرات الحرارية والتخلص من الدهون والسموم التي تعيق عمل الكبد وبالتالي عملية الأيض. تابعينا في هذا المقال لمعرفة المزيد عن هذا الموضوع.




الفيتامين D


أظهر أحد الأبحاث التي نُشرت في العام 2014 أن الأشخاص الذين يعانون من نقص في الفيتامين D يميلون إلى البدانة وزيادة الوزن أكثر من أولئك الذين يتناولون المكملات الغذائية من الفيتامين D.


ومع أن الدراسات العلمية لم تستطع بعد التأكيد إذا كان نقص هذا الفيتامين يسبب البدانة أو أن البدانة تؤدي إلى نقص في الفيتامين D، إلا أن المؤكد هو أن نقص الفيتامين D يجعل الإنسان يشعر بالتعب والإرهاق بشكل دائم، وذلك يؤدي إلى قلة النشاط وعدم القدرة على ممارسة النشاطات اليومية والتمارين الرياضية وبالتالي يصعّب عملية الأيض وحرق السعرات الحرارية، مما يساهم في زيادة الوزن.


أما مصادر الفيتامين D فهي على سبيل المثال أسماك السالمون والتونة، عصير البرتقال، الحبوب الكاملة، الحليب، الزبادي وصفار البيض.



الفيتامين C


إن نقص الفيتامين C بحد ذاته لا يؤدي إلى زيادة الوزن، ولكن إذا كان نظامك الغذائي فقير بهذا الفيتامين الموجود في أنواع الفواكه الخضروات الصحية، فإن ذلك يعني أنك تستمدين الطاقة من أطعمة أخرى أقل إفادة لصحتك وغنية بالسعرات الحرارية مثل اللحوم الدهنية والأطعمة المقلية والسكريات وغيرها، وذلك يؤدي إلى ارتفاع الوزن.



ومن جهة أخرى، الفيتامين C من شأنه أن يمد الجسم ابلطاقة الحيوية وأن يساعده على ممارسة الأنشطة والرياضة وحرق السعرات الحرارية.



الفيتامين B12


إن نقص الفيتامين B12 هو بدوره سبب للتعب والإرهاق، كما أنه مرتبط بمشكلة الوزن الزائد بحسب الدراسات والأبحاث. ومصادر الفيتامين B12 هي الحبوب الكاملو إضافة إلى المأكولات ذات المصادر الحيوانية مثل اللحوم ومنتجات الألبان والأجبان والحليب، لذلك فإن خطر نقص هذا الفيتامين يكون أكبر عند النباتيين، ويساهم في زيادة وزنهم.