هل تعرفون كلّ مجموعات الهرم الغذائي؟





إن الهرم الغذائي هو دليل مرئي بسيط لأنواع ونسبة الأطعمة التي يجب تناولها كل يوم من أجل صحة جيدة. فالهرم الغذائي الذي وضعته وزارة الصحة الأمريكية، يقسّم أنواع الأطعمة إلى مجموعات، له قاعدة عريضة ويصغر كلّما اتجه نحو القمّة. وفيما لم يدخل الهرم الغذائي في الكميات التي يحتاجها الإنسان حسب اختلاف فئاته العمرية والجنسية، إلا أنه اكتفى بإعطاء فكرة عامّة عن الأطعمة فحسب.



ما هو الهرم الغذائي؟


يقسّم الهرم الغذائي الأطعمة إلى 5 مجموعات أساسية لجسم الإنسان وعليه ان يتناولها بكميات معتدلة ما يوفّر له العناصر الغذائية المناسبة للنمو والتطوّر.



-المجموعة 1: أيّ الموجودة على قمّة الهرم والتي تدلّ إلى ان الجسم لا يحتاج كميات كبيرة منها وعليكم بالتالي عدم تناولها بكثرة. أمّا هذه الأطعمة فهي تلك الغنية بالدهون المشبّعة والسكريات مثل الحلويات، الزبدة، السمنة، الزيوت وهي تتسبب بالسمنة وبتطوير العديد من أمراض القلب والشرايين.

نصيحة: إن هذه الأنواع من الأطعمة لا يجب تناولها يومياً أبداً.


-المجموعة 2: وهي أكبر قليلاً من الأولى وتعادل بحجمها تقريباً المجموعة الثالثة، وتشمل هذه المجموعة الحليب والألبان ومشتقّاتهما. إن هذه الأنواع من الأطعمة غنية بالكالسيوم وتعزّز صحة العظام وتقوّي الاسنان.

نصيحة: اعلموا أن هذه الأنواع من الأطعمة يمكن تناولها بكميات معتدلة و3 مرّات في اليوم.



-المجموعة 3: تتميّز هذه المجموعة بالأطعمة الغنية بالبروتين والتي نجدها في البيض، اللحوم الحمراء والأسماك على أنواعها بالإضافة إلى البقوليات مثل الفول والعدس والفاصوليا.

نصيحة: يمكنكم تناول هذه الأنواع من الأطعمة مرّتين فقط في اليوم.



-المجموعة 4: في هذه المجموعة نجد الخضار والفواكه على أنواعها، وهي غنية بالألياف المنشّطة لحركة الأمعاء، الفيتامينات الأساسية والكربوهيدرات المعقّدة.

نصيحة: يمكن تناول هذه الأنواع من الأطعمة 5 مرّات في اليوم.



المجموعة 5: وهي أكبر مجموعة في الهرم الغذائي خصوصاً أنها تحتوي على الأطعمة الغنية بالطاقة التي يكون مصدرها نواة الحبوب الكاملة، الحبوب المكرّرة أي تلك التي تمت إزالة جزء النخالة والجراثيم منها خلال الطحن. وتشمل أمثلة الحبوب الكاملة دقيق الشوفان، الفشار، الأرز البني، خبز القمحة الكاملة، الكينوا، المعكرونة بالقمحة الكاملة. وتشمل أمثلة الحبوب المكرّرة الخبز الأبيض، المعكرونة البيضاء، الأرز الأبيض والبسكويت.