هل تختلف أساليب عقاب الطفل حسب عمره؟





تتعدد أساليب وطرق عقاب الطفل وذلك حسب معتقدات وتربية الاهل إلّا أنه من المهم دائمًا اتباع الطريقة التي تتناسب مع عمره. وبما أن الطفل سوف يستجيب لطرق معيّنة من العقاب بسهولة أكبر في عمر معيّن مقارنةً مع المراحل العمرية الأخرى، سوف يطلعكِ موقع صحتي خلال السطور القادمة على كيفية عقاب الطفل حسب عمره.




كيفية عقاب الطفل حسب عمره

طريقة عقاب الطفل في عمر السنة والسنتين


عادة توجيه السلوك مفيدةُ جداً للأطفال الصغار بعمر السنة أو السنتين حيث سوف تجدين نفسك تقولين كلمة "لا" بشكل متكرّر. عليكِ أن تقرّري أي سلوكيات تتخطى الخطّ الأحمر وأن تجعليه يدرك أنه لا يجب أن يقوم بها مجدداً وذلك من خلال استخدام الأسلوب الكلامي في البداية ككلمة "لا" مع الحرص على أن تكون حازمة وجديّة. بحال تكرّر الأمر وكان يشكّل خطراً على سلامته الشخصية مثل الإقتراب من السلالم وغيرها من الأمور الإستكشافية التي قد يقوم بها الطفل في هذا العمر، يمكنك الانتقال إلى أساليب أخرى مثل أخذ الألعاب ووضعه في كرسيه دون التكلّم معه لوقت معيّن. ولكن من المهم ألّا تفقدي صبرك أو أن تصرخي بوجه أو حتى أن تستخدمي أسلوب الضرب، فالطفل في هذا العمر لن يستوعب العقاب بتلك الأساليب العنيفة.



طريقة عقاب الطفل في عمر الثلاث سنوات


في سن الثلاث سنوات أصبح بإمكانك إعطائه بعض المهام وطلب منه تنفيذها في مهلة تضعينها أنتِ مثل العدّ للـ10. أمّا العقاب يأتي بحال لم يطيع توجيهاتك، ويكون آنياً ودون أيّ تأخير ويعتمد في معظم الوقت على العزل والحرمان وهي من الأساليب المفيدة للأطفال في سن ما قبل المدرسة وهي أساسية ذلك لأنه في هذا العمر بالذات يشعر بالإستقلالية وبالتحكم بالأمور. ولكن لا يجب أن تطول فترة العزل أكثر من 5 دقائق لتجنّب عناد الطفل وشعوره بالإحباط.



طريقة عقاب الطفل بعمر 4 إلى 7 سنوات:


في هذه المرحلة العمرية يكون الطفل قد دخل مرحلة جديدة ألا وهي الدخول إلى المدرسة والتعرف على مجموعة من الأصدقاء وتعلّم بعض العادات منهم قد تكون مضرّة. في هذا العمر، وإلى جانب العزل الذي يمكن أن تطول مدّته بين الـ10 دقائق إلى نصف ساعة، يمكن أن يتمّ منع الطفل عن اللقاء بأصدقائه خلال العطلة أو حرمانه من القيام بنشاط رياضيّ يحبّه. كما من الممكن أن تضعي ورقة على البرّاد أو في غرفة نومه وتتبعين نظام النقط حيث تضيفين نقطة لكلّ عمل جيّد يقوم به مقابل إزالة واحدة مقابل أيّ تصرّف خاطئ، وفي نهاية الشهر يحظى على مكافئة تجاه تصرّفاته خلال الشهر.