كيف تتعاملون مع كلام طفلكم أثناء النوم؟





يعاني بعض الأطفال من مشكلة الكلام أثناء المراحل الأولى من النوم العميق الأمر الذي يثير قلق الأهل ويدفع بهم نحو البحث عن الأسباب والعلاجات المناسبة. لذلك، وللاطلاع أكثر على موضوع الكلام أثناء النوم عند الطفل، لا بدّ ان تتابعوا قراءة السطور القادمة.




أسباب الكلام اثناء النوم عند الطفل


في الواقع هناك سببان لكلام الطفل أثناء النوم:

- الكثير من الإثارة

إذا كان طفلك متحمسًا بشأن أمرٍ ما، مثل قضاء إجازة في مكانه المفضل أو أنه موعودٌ بالحصول على لعبته المفضلة، فقد يؤدي ذلك إلى الكلام أثناء النوم.



- قلقه حول أمر معيّن

  إذا كان هناك أمرأً معيناً يثير قلق طفلك، مثل اختبار في المدرسة أو مباراة صعبة، فقد يؤدي أيضًا إلى الكلام أثناء النوم.



نصائح فعّالة للتعامل مع الكلام أثناء النوم عند الطفل


على الرغم من أنه لا يوجد ما يدعو للقلق بشأن الكلام أثناء النوم عند الطفل، إلّا أنكم بحاجةٍ إلى تطبيق بعض الإجراءات الجديدة لمساعدة طفلكم على التخلّص من تلك العادة مثل:



اتباع عادات نوم منتظمة

تأكدوا من أن تجعلوا طفلكم يتبع روتين نومٍ منتظم من خلال تحديد وقت النوم والاستيقاظ. كما والمهم أيضاً الحفاظ على نفس النمط خلال عطلة نهاية الأسبوع والعطلات.



حصوله على قسطٍ كافٍ من النوم

إن الطفل يحتاج إلى 8 ساعات متواصلة من النوم خلا الليل، لذلك لا يجب أبداً تهملوا هذا الأمر، فالطفل الذي ينام جيداً هو أقلّ عرضة للكلام أثناء النوم.



منعه عن تناول وجبة ثقيلة قبل النوم

لا تقدموا الطعام لطفلكم قبل وقت النوم مباشرةً، ذلك لأن هذا الأمر يؤثّر سلباً على نوعية نومه. فمثلاً لا تدعوه يتناول وجبة العشاء قبل 3 ساعات من وقت النوم وخصصواً الوجبات الثقيلة. كما والمهم ألّا تسمحوا له لا تسمح له بتناول المشروبات الغازية الغنية بالسكر والكافيين قبل موعد النوم.



استشارة الطبيب

إذا لم يتخلّص طفلكم من هذه المشكلة من خلال تلك الطرق البسيطة، فلا بدّ أن تستشيروا طبيبه الخاص او طبيباً نفسياً ليساعدكم في إيجاد العلاج المناسب.